تعرف على الأقليات الخمس في السويد ولغاتهم المختلفة

سنتعرف من خلال هذا الموضوع على الأقليات الخمس في السويد وهي شعب الروما، واليهود، والفنلنديين السويديين، وشعب التورنيدال، وقومية سامي، كما سيتم عرض كافة المعلومات المتعلقة بهم بشكل تفصيلي.

 

الأقليات الخمس في السويد

اعتراف السويد بالأقليات الخمس يرجع إلى الجذور التاريخية التي تجمع هذه الأقليات بالسويد.

لذلك نجد أن مواطني هذه الأقليات لهم نفس الحقوق التي يتمتع بها غالبية السكان، من حيث الاحتفاظ بلغتهم وثقافتهم والعمل على تطويرها.

اعتراف السويد بالأقليات الخمس من الأمور الهامة، ويعد ذلك إقرار من الدولة بتحمل مسئوليتهم، وحماية حقوقهم، نظرًا لتعرضهم للتمييز على مر العديد من السنوات.

وبعد أن انضمت السويد لاتفاقية المجلس الأوروبي لحماية الأقليات والمحافظة على لغتها عام ٢٠٠٠، تم تصنيف هذه الأقليات كأقليات رسمية يعترف بها.

وحتى يمكن أن يتم اختيار لغة واحدة لتكون لغة خاصة بأقلية وطنية في السويد، يجب أن يتوافر فيها الشرطان التاليان:

لذلك نجد أن لغات الأقليات الخمس تم جعلهم لغة رسمية وهم كالتالي:

والجدير بالذكر أنه في السويد تم اعتماد بعض القوانين الخاصة، في المناطق التي لها جذور تاريخية وطيدة مع الأقليات الخمس في السويد.

تسمح السويد باستخدام عدة لغات مثل قومية سامي، واللغة الفنلندية، ولغة ميانكيلي لاستخدامها عند التعامل مع كافة السلطات الإدارية وفي المحاكم.

كما يتم السماح للأطفال في الأقليات أن يتلقوا تعليمهم بلغتهم الأم.

أما عن القطاع العام في السويد فهو يقع على عاتقه مسئوولية كبيرة، وذلك لقيامه بحماية لغات الأقليات وتعزيزها، ودعم الهويات الثقافية للأقليات والعمل على  تنميتها.

الإحصائيات الرسمية في السويد

الأقليات الخمس في السويد

الإحصائيات في السويد لا تقوم على أسس دينية أو عرقية، وذلك حتى لا يكون بها تمييز عنصري، لذلك لا نجد إحصائيات رسمية لأعداد هذه الأقليات.

ولكن يمكننا القول أن كل أقلية يمكن تقدير شعبها كالتالي:

وتشكل الأقليات في السويد حوالي ١٠% من عدد السويديين.

توزيع الأقليات في السويد

يتم توزيع الأقليات الخمس في السويد كالتالي:

الوضع القانوني في السويد

تتشكل سياسة الأقليات في السويد وفقًا لقانون حكومة الأقليات لعام ١٩٩٨، والاتفاقية الإطارية الخاصة بمجلس أوروبا لحماية الأقليات، والميثاق الأوروبي للغات الإقليمية والأقليات.

ويقوم القانون السويدي على عدة نقاط هامة، كالتالي:

معلومات عن الأقليات الخمس

الأقليات الخمس في السويد

يمكننا التعرف على الأقليات الخمس في السويد بشكل تفصيلي كالتالي:

اليهود

 

الفنلنديين السويديين

شعب الروما

أقلية قومية سامي

وبعد أن تعرفنا على الأقليات الخمس في السويد، لا شك أنه يوجد فرق كبير في التعامل مع هذه الأقليات قديمًا والآن من حيث العنصرية والتمييز.

 

المصادر:-

مصدر 1

Exit mobile version