fbpx
صحتيمحمود إبراهيم

تمتّعوا بالشمس بطريقة آمنة! وهذه الأطعمة تحمي البشرة من الداخل!

تمتعوا بالشمس بطريقة آمنة، مع اقتراب فصل الصيف تزداد حرارة الشمس أكثر فأكثر، ويصبح من المهمّ حماية الجسم من الإشعاعات المضرّة الآتية منها.

هل تعلمين أنه يمكنك حماية بشرتك من أشعة الشمس من خلال تناول الأطعمة الصحيحة؟

الشمس مصدر النور والطاقة! إنها مهمّة جدّاً لأجسامنا حيث تعمل على تشكيل فيتامين د الذي يلعب دوراً كبيراً في امتصاص الكالسيوم وصحة العظام. مهمّة أيضاً لصحتنا النفسية فالتعرّض لأشعة الشمس يزيد من إنتاج السيروتونين الذي يعمل على تحسين المزاج والشعور بالهدوء والتركيز.

لكن التعرّض الشديد لأشعة الشمس وبدون عوامل وقائية (كريمات واقية من أشعة الشمس) يمكن أن يكون ضاراً!

في السنوات العشر الأخيرة زادت نسبة الورم الميلانيني الخبيث وهو أخطر أنواع سرطانات الجلد وأكثرها شيوعاً في السويد بنسبة 60%، والسبب الرئيسي لذلك هو الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس.

تساهم العديد من الأطعمة ذات الآثار الإيجابية على الصحة في منح الجسم حماية معيّنة من أشعة الشمس!

تزوّدنا هذه الأطعمة بمضادّات الأكسدة كالبوليفينول والفلافانول وهي عناصر تساعد الجلد على مواجهة الجذور الحرّة التي تشكّلها الشمس وبالتالي زيادة قدرة الجلد على تحمّل أشعة الشمس.

هناك أيضاً مكملات غذائية تحتوي على مواد نباتية وقائية ذات تأثير وقائي للجلد.

هذه 5 أطعمة لها تأثير وقائي واعد من أشعة الشمس:

الجزر: غنيّ بالبيتاكاروتين وهو يعمل كمضادّ أكسدة ومقدمة لفيتامين أ. تظهر العديد من الدراسات تأثيراً وقائياً له من الشمس. يستغرق بناء الحماية عشرة أسابيع.

الطماطم: غنيّة بالليكوبين وهو يعمل كمضادّ أكسدة. تظهر بعض الدراسات تأثيراً معيّناً له للحماية من الشمس. يظهر بعد 12 أسبوعاً.

الرمان: تظهر العديد من الدراسات أن الرمان يمكن أن يحسن بنية الجلد عن طريق زيادة كمية الكولاجين.

( يمكن للفواكه أيضاً مقاومة الضرر الواقع على الحمض النووي لخلايا الجلد والمساهمة في إصلاحه إلى حدّ ما، ممّا قد يقلّل خطر الإصابة بالتجاعيد وسرطان الجلد ).

الكاكاو: غنيّ بمواد الحماية الفلافانول التي أظهرت تأثيراً جيداً في الحماية من أشعة الشمس.

الشاي الأخضر: غنيّ أيضاً بالفلافانول! وهي مواد أعطت حتى الآن التأثيرات الواعدة الأكبر فيما يتعلق بالحماية من أضرار أشعة الشمس  على الجلد.

المصدر: tidningenhalsa.se

زر الذهاب إلى الأعلى