نجوم من العالم العربي يلتقون في السويد بضيافة مهرجان مالمو للسينما العربية

نجوم من العالم العربي يلتقون في السويد بضيافة مهرجان مالمو للسينما العربية

خاص منصة ألوان أوروبا – مالمو

شهدت مدينة مالمو، أمس، انطلاق أعمال الدورة الثانية عشر من مهرجان مالمو للسينما العربية، وذلك بحضور باقة من الفنانين العرب منهم جمال سليمان وجورج خباز وفرح بسيسو وصبا مبارك ونجلاء بدر وهشام ماجد وأحمد فتحي وشيري عادل ومنذر رياحنة وحنان الحلو وآخرون بالإضافة إلى العديد من المخرجين ومنتجي الأفلام، وحضور إلى مجموعة من الناشطين الثقافيين العرب من السويد وأوروبا.

حيث أقام منظمو المهرجان حفل الافتتاح بحضور عمدة مدينة مالمو، كارين سفينسون، والتي ألقت كلمة ترحيبية عبرت فيها عن أهمية دور مهرجان مالمو للسينما العربية في تعريف الجمهور السويدي بالثقافة العربية.

بدوره رحب محمد قبلاوي مؤسس رئيس مهرجان مالمو للسينما العربية بضيوف المهرجان معبراً عن سعادته بانعقاد المهرجان فيزيائياً بعد أن عقد دورته الماضية رقمياً بسبب تابعات جائحة كورونا.

فيما عبّر، عبد الله القحطاني، الرئيس التنفيذي لهيئة الأفلام السعودية عن سروره لاستضافة السعودية كضيف شرف للدورة الثانية عشر للمهرجان.

فيما تلى حفل الافتتاح عرض لفيلم “بنات عبد الرحمن” للمخرج الأردني زيد أبو حمدان بطولة صبا مبارك وفرح بسيسو وحنان الحلو ومريم الباشا وخالد الطريفي والطفلة ياسمينة العبد.

وسيعرض خلال أيام المهرجان 56 فيلماً عربياً بين روائي طويل ووثائقي وأفلام قصيرة من إنتاج 14 بلداً عربياً وإنتاج مشترك، كما يقام خلال المهرجان.

هذا ويعتبر مهرجان مالمو المهرجان السينمائي العربي الأكبر والأكثر شهرة في أوروبا، حيث قطع منذ تأسيسه عام 2011 خطوات واسعة نحو تشكيل إطلالة على الأوضاع الاجتماعية والسياسية العربية، وإدارة حوارات بناءة تهم الجمهور والمختصين بحكم موقع المهرجان في السويد التي تضم العديد من الثقافات المتنوعة والمتعايشة على أرضها، لتصبح وظيفة المهرجان بناء الجسور بين تلك الثقافات اعتمادًا على الفيلم بصفته لغة بصرية عالمية، قادرة على محاكاة البعد الإنساني على تنوعه. وكان المهرجان قد استضاف السينما المغربية والتونسية والمصرية كضيوف شرف خلال دورات سابقة

Exit mobile version