fbpx

التمر للحمل فوائده وأضراره

3

فوائد التمر للحمل كثيرة، فالتمر له مزاياه في الفاكهة العربية الأصلية، وهو أمر لا جدال فيه، هناك العديد من الفوائد وبعض التحذيرات بخصوص تناوله من قبل المرأة الحامل، وتحتاج إلى الإجابة عن أسئلة حول بعض الشائعات غير الدقيقة حول الضرر المحتمل له أثناء الولاده، ومن خلال هذا المقال في موقع ألوان أوروبا سنتعرف علي فوائد تناول التمر للحامل بالتفصيل فوائد تناول التمر أثناء الحمل

التمر للحمل

التمر للحمل من أهم فوائده أنه يحتوى على أنواع عديدة من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، ومن فوائد التمر للحامل في شهور الأولى أن هذا يساعد على تكملة الخلايا الميتة في الجسم وتعزيز المناعة، أثناء الحمل، تحتاجين إلى نظام غذائي متنوع ومتوازن يحتوى على جميع المكونات الغذائية المهمة لطفلك.
أهم فوائد تناول التمر للحامل هي:-

 يحتوي على ألياف غذائية

فوائد التمر للحامل انه يحتوى كنبات على الكثير من الالياف الغذائية، كما أن من فوائد التمر للحامل انه يحتوي على الكمية اليومية الموصى بها من الألياف لكل 100 جرام منه، مما يساعد على تنشيط حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك وهو أمر شائع عند النساء،  اثناء الحمل،  تبطئ هرمونات الحامل الجهاز الهضمي، وتساهم مكملات الحديد التي تحتاجها المرأة الحامل في احتمالية الإصابة بالإمساك.

 غني بالبوتاسيوم

يحتاج جسم الإنسان الطبيعي إلى البوتاسيوم للحفاظ على توازن السوائل بين جسمك والأوعية الدموية والحفاظ على استقرار الضغط، كما أن من فوائد التمر للحامل أثناء الحمل انه يساهم في الأداء الطبيعي للخلايا وتقليل تقلص العضلات.
يعتبر نقص البوتاسيوم شائعًا جدًا وتعاني النساء الحوامل من الغثيان والقيء في الأشهر القليلة الأولى من الحمل.
هذا يؤدى إلى مشكلة انخفاض نسب البوتاسيوم بما يتجاوز الكمية الموصى بها وهي 4700 ملليغرام في اليوم. حوالي 700 ملليغرام من البوتاسيوم لكل 100 جرام.

يحتوي على الحديد

تكون النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم الناجم عن قلة الحديد إذا احتجن إلى تناول ضعف ما تأكله النساء غير الحوامل، وإذا استمر فقر الدم بسبب انخفاض نسب الحديد، أو الولاده المبكرة أو قد يؤدى إلى الولاده، بالإضافة إلى احتمال الإصابة باكتئاب ما بعد الولادخ، فإن وزن الطفل عند الولاده منخفض.

لا يرفع نسبه السكر 

من مزايا التمر للحمل انه من الأطعمة منخفضة نسبه السكر، بمعنى آخر، يكون الهضم بطيئًا ولا ترتفع نسب السكر، هذه الميزة مهمة لان حوالي عُشر النساء الحوامل يصبن بسكري الحمل ويمكن أن يكون له مضاعفات. هذا يؤدي إلى زيادة الوزن عند الأطفال حديثي الولاده أو الولادات المبكرة.

في الشهر الأول والثاني هو بديل السكر

يحتوى التمر على سكر الفركتوز وهو نافع جدًا خاصة للحوامل، كما انه يتحمل ضغوط الحمل ويقلل السعرات الحرارية بحوالي الثلث، لكنه ليس بديلاً مناسبًا للسكر طعم ورائحة خاصه لذلك في جميع الأحوال.
إقرأ أيضًا عن:- فائدة الموز للحامل

فوائد التمر للجنين

"<yoastmark

يمكنك سرد العديد من المزايا الرئيسية للتمر، مع التركيز على أمن وسلامة كل من الأم والجنين، أبرزها:-

 يمد الأجنه بالطاقة

 هو مصدرًا للسكر الطبيعي ولا يرفع من نسب الفركتوز، ولكن نظرًا لأنه فواكه مجففة، فهي غنية بالسعرات الحرارية وتتطلب كميات معتدلة.

 يزود من فيتامين ك

عادة ما يولد الأجنة بمستويات منخفضة من فيتاميين ك، وهو مهم للتخثر الدموي ونمو العظم وهو مهم أيضًا لتحسين وظيفة العضلات والأعصاب.
عندما تاكله الام، يحصل الاجنه على ما يكفي من فيتاميين ك، والرضاعة الطبيعيه بعد الولادة ممكنة أيضًا.

 يعمل على ارتفاع مستوى الحديد

يحتوى على كمية كافية من الحديد للمساعدة في منع الانيميا اثناء، والحفاظ على نسب الهيموجلوبين الطبيعية، وتعزيز المناعة للأم والجنين.

 يكون العظم ويدعم الأسنان للأم والجنين

بالإضافة إلى تنظيم السكر والضغط، يحتوى ايضا على نسبة كبيره من المغنيسيوم الذي يلعب دورًا مهمًا في مساعدة الجنين على تكوين العظام والأسنان. والأهم من ذلك، أن منع قلة المغنيسيوم اثناء الحمل يقلل من احتمالية الاصابة بمقدمات الارتعاج، واختلال توازن المشيمة، والولادة المبكرة.

 مفيد في رفع مستويات حمض الفوليك

حمض الفوليك ضروري لنمو الجنين بأمان اثناء الحمل، خاصه لمنع تشوهات الحبل الشوكي. يحتوى على نسبه كبيره بالإضافة إلى فيتامينات ب وبالتالي التمر  يساعد  أيضًا في منع التشوهات الخلقية لدى الجنين.

في الشهر التاسع يجعل الجنين في المكانة المثالية عند الولاده

يعد اختلال محاذاة الجنين أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لتأخر أو تعسر الولاده في التاسع، ولأن رأس ال جنين متطرف في الشهر التاسع، فإن التوقيت مناسب للطفل لكي يلد بشكل طبيعي وبسهولة في التاسع.
تعرف أيضًا على:- افضل انواع الزيتون

 هل التمر آمن اثناء الحمل؟

  • للرد على سؤال هل التمر آمن؟ نعم، فكما ذكرنا سابقًا، التمر للحمل العديد من المزايا المهمة لكل من الحوامل  والأجنة.
  • هذه الفاكهة غنية بالعناصر الغذائية المهمة لكل من الام و جنينها، مما يسمح للمرأه الحامل بالتركيز  على المتابعة في الأسابيع الأربعة الماضية لتسهيل الولاده.
  • ومع ذلك، يُنصح بأكل التمر فقط في الصيف على سبيل المثال.
  • حتى الآن، ثبت أن له تأثير إيجابي في تخفيف الألم وتقصير وقت الولاده.

كمية التمر المسموح بها للحامل 

"<yoastmark

  • الشهور الاولى لأكل تمر: الامساك مشكلة شائعة ويمكن أن يساعد في الوقاية منها، ولكن من الأفضل تناول الطعام باعتدال.
  • و كمية التمر المسموحه هي من 2-4 في اليوم، خاصه إذا كنت تعانين من مشاكل السكر  أو العقديات.
  • الشهر الرابع والخامس من فتره الحمل: يقال أن تناول التمر خلال أشهر الحمل الأخيرة غير صحي نظرًا لخطر الاصابة بسكري الحمل.
  • يجب استشارة طبيبك إذا كنت تخطط لإدراجه في نظامك الغذائي.
  • الشهور الاخيرة من فترة الحمل لأكل تمر: يمكن للمرأة الحامل أن تاكله ست مرات من الأسبوع السادس والثلاثين.
  • قبل أربعة أسابيع من الموعد المتوقع للولادة، لذلك يعمل التمر و نواة التمر على تسهيل عملية الولاده.
  • ملاحظة: يجب عليك استشارة أخصائي قبل استخدام وصفة التمر للحمل او وصفة نواه تمر أو هذا العلاج فترة الحمل.

هل تناول التمر له أضرار على الحامل ؟

  • الرد على سؤال هل اكل التمر له اضرار له إجابات كثيره، حيث ما دامت الحامل تأكل باعتدال اثناء الحمل.
  • التمر للحمل لا يوجد له آثار جانبية، لذلك يجب على الخبراء والأطباء عدم المبالغة في اكله للحامل حتى لا تتعرض لمخاطر صحية جسيمة للحامل اثناء الحمل، أنصحك بذلك.
  • الإفراط في تناول التمر للحوامل  يزيد من المخاطر الصحية مثل السمنه مقارنة بالنساء الحوامل العاديات، ربما يكون من المرغوب فيه تناول المزيد خلال الأشهر القليلة الماضية من الحمل للحامل.
  • وهناك خطر الاصابة بمرض السكري، زياده خطر الولادة المبكرة،  وليس فقط حدوث زياده حجم ال جنين، مما قد يؤدى إلى احتمالية الولادة القيصرية.
  • ولكن أيضًا تسوس الأسنان، وسوء نظافة الفم، وارتفاع الضغط يصيب المرأه الحامل سكري الحمل.
  • وصف للعلاقة بين السمنه والتمر.
  • كما أنه يحتوى على نسبة عالية من السكر، لذا فإن تناول السكر المفرط يمكن أن يؤدي إلى حدوث زيادة كبيره ولا تحتاج إلا إلى مراقبة مقدار ما تأكله.
وأخيرًا عزيزي قارئ المقال، لقد تحدثنا في هذا الموضوع عن التمر للحمل فوائده وأضراره وهل هو آمن أم لا، ونرجو أن تكون قد عمت عليك الفائدة، تابع موقعنا لكل ما هو جديد في عالم التغذية

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: