fbpx
تغذية

تعرف على أفضل أنواع الزيتون

تعرف على افضل انواع الزيتون، فالزيتون ثمار غنية بالدهون ومليئة بالمركبات المفيدة ولها تاريخ رائع، في الأساطير اليونانية، يُقال أن الزيتون هدية إلهية للناس، اليوم، تنمو مئات الأصناف في جميع الأنحاء، وكلها بمظهر فريد وأذواق وقوام مختلف، ولكن معظم الناس لا يعرفون سوى نوعين فقط، الزيتون الاخضر والزيتون الأسود، ومن خلال هذا المقال في موقع ألوان أوروبا سوف نتعرف على أنواع الزيتون بالتفصيل.

افضل انواع الزيتون

افضل انواع الزيتون هي نباتات شبيهة بالأشجار غنية بالدهون والعديد من المركبات المفيده، هناك المئات من الاصناف المتشابهة جدًا من جميع النواحي من حيث المزايا، باستثناء الطعم واللون والحجم، فمجموعة أصناف أشجار الزيتون واسعة جدًا لدرجة أنه لا يمكن سرد جميع أصناف الزيتون و انواع الزيتون في العالم في مقال واحد، لهذا السبب سنتحدث عن احسن انواع الزيتون على الإطلاق.

1-زيتون اجرينيو 

"افضل
زيتون اجرينيو
زيتون أجرينيو هو زيتون من منطقة أغرينيو اليونانيه، إلى جانب الزيتون كالامون، فهو من اشهر الأصناف، إنه احد اشهر أنواع الزيتون اليونانى، هذا النوع من الحجم متوسط ​​إلى كبير ويأتي من شجرة Conservolia، وهي واحدة من أقدم أشجار الزيتون، غالبًا ما ينتج زيتون أخضر فاتح، لكنه يأتي في مجموعة متنوعة من الأشكال والأحجام، الاخضر والأسود. شكل هذا الزيتون فاكهي بشكل خاص. الطعم قوي، لكن الملمس ناعم جدًا.
إقرأ أيضًا عن:- فوائد أكل الثوم للشعر

2- زيتون الفونسو 

ألفونسو أوليف هو زيتون أرجواني فاتح وجذاب بصريًا ولونه ساطع. يبدو أن الزيتون كبير. ألفونسو من تشيلي وعادة ما يضعه المنتجون في مزيج من النبيذ الأحمر والخل لمذاق لاذع، من حيث الملمس، فإن هذا الزيتون التشيلي / البيروفي ناعم جدًا وغني بالعصير. يتمتع ألفونسو برائحة قوية، لذلك يتناسب مع مجموعة متنوعة من الأطباق وأيضًا مع أطباق الجبن الأكثر شهرة، نوع من الزيتون يحبه الكثيرون.

3-أمفيسا افضل انواع الزيتون

زيتون أمفيسا هو نوع يوناني آخر وهو من افضل انواع الزيتون، ويزرع هذا النوع من الزيتون في الجزء الأوسط من البلاد. إنه احد أنواع الزيتون القليلة ذات المنشأ المحمي (PDO)، والمشتق من نفس الشجرة (Conservolea) ولكنه جدير بالملاحظة… ومع ذلك، فإن زيتون أمفيسا له نكهة مختلفة عن زيتون أجرينيون، ويرجع هذا الاختلاف إلى البيئة التي ينمو فيها كلا النوعين والاختلاف في الارتفاع. من المر إلى الحلو، يعتبر زيتون أمفيزا من أكثر أنواع الزيتون شيوعًا وشهرة التي ينتجها المزارعون بأشكال الأسود والأخضر، وعندما يحصد المزارعون في وقت مبكر جدًا، يكون زيتون صغير الحجم ومعتدل الحجم و له طعم حلو.

4-زيتون أراوكو 

توجد شجرة Arauco في كل من إسبانيا والأرجنتين، لكن أصولها تعود إلى La Rioja، في منطقة Arauco في الأرجنتين، وقد زرعها المستوطنون الإسبان لأول مرة خلال الفترة الاستعمارية. مع الأنواع الاخرى من الزيتون، يميل اللون إلى اللون الأخضر الفاتح، وعادة ما يغسل المنتجون هذا الزيتون بإكليل الجبل لإضافة نكهة، يتميز زيتون أراوكو بأنه أحد اشهر أنواع الزيتون في إنتاج زيت الزيتون التجاري، ومع ذلك، لا يزال من الممكن العثور عليه كطبق جانبي أو وجبة خفيفة.

5- الأسباني

يعتبر هذا الزيتون الأسباني من كاتالونيا من اشهر أنواع الزيتون، وُلد هذا الزيتون في إسبانيا، ويزرع الآن في جميع الأنحاء في أماكن مثل أستراليا والأرجنتين وشيلي وبيرو والولايات المتحدة، والشجرة التي تنتجها هي واحدة من أشجار الزيتون الفريدة، الزيتون له مظهر بني فاتح. بالإضافة إلى مظهره غير العادي، يكون اللحم صلبًا والمذاق خفيف وممتع. الطعم شاحب نسبيًا، لذا من الأفضل استخدامه كطبق جانبي كمقبلات، وليس كجزء من الوصفة.

6- زيتون كالاماتا 

"افضل
زيتون كالاماتا
يعتبر زيتون كالاماتا اليونانى من أشهر الاصناف وهو من افضل انواع الزيتون، ويتميز باللون الأرجواني، وينمو بالقرب من  منطقة كالاماتا جنوب يونان، وغالبًا ما يحشو المنتجون زيتون كالامون بمكونات مختلفة مثل جبنة الفيتا.

أفضل أنواع زيت الزيتون في العالم

  • أفضل أنواع زيت الزيتون  هو زيت الزيتون البكر الممتاز النقي بدون أي إضافات. لذلك، فإن زيت الزيتون الجيد يلبي بعض المعايير التي وضعها المجلس الدولي.
  • حيث توجد العديد من العلامات التجارية لزيت الزيتون من قبل المنتجين والمصنعين.
  • للزيتون تأثير جهازي ويستخدم في عمل عديد من الوصفات الطبية والتجميلية.
  • يصنف أيضا زيت الزيتون التونسي كواحد من أفضل الزيوت ويتوقع أن يتجاوز الزيوت الإيطالية واليونانية.
  • يختلف الزيت الفلسطيني، على عكس الزيوت الاخرى، في أنه يتم استخراجه بطريقة ميكانيكية في أنه يتم إستخراجه باستخدام مذيب يؤثر على رائحة الزيت.

افضل انواع زيت الزيتون المختلفة

زيت الزيتون البكر الممتاز

إنه من أعلى مستويات الجوده والأغلى ثمناً وهو أفضل أنواع زيت الزيتون بالعالم بكرعصرة ويتم الحصول عليه بالضغط على معجون الزيتون دون التعرض لدرجات حرارة عالية أو معالجات كيميائية. لهذا السبب هو غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن ولون زيت الزيتون داكن، تميل إلى أن تكون أغمق من الزيوت منخفضة الجوده ولها نكهة زيتون مميزة.

زيت الزيتون البكر  

يأتى في المرتبة الثانية بعد زيت الزيتون البكر الممتاز من حيث السعر والجودة، ويتم إستخراجه بنفس طريقه استخلاص زيت الزيتون الآخر، والفرق الوحيد بينهما هو ارتفاع نسبه الحموضة والعيوب اللذيذة للزيتون البكر الممتاز.

زيت زيتون مكرر (خفيف) 

ترتبط كلمة “خفيف” باسمها، ولكنها ليست منخفضة الدهون والسعرات الحرارية، ولكنها علامة على اللون الزاهي، والطعم المحايد، والحساسية للإجهاد الحراري، الجودة، والفوائد الغذائية.

 اسباني النوع الأجود

تنتج إسبانيا 45٪ من زيتون العالم، وهو أصفر اللون و له مذاق فاكهي مميز.

 ايطالي 

تزرع إيطاليا 20٪ من زيتون العالم، وهو من افضلأنواع زيت الزيتون بالعالم بكرعصرة أولىع  لونه أخضر داكن وله رائحة وطعم الأعشاب.

 يوناني 

له مذاق ورائحة قوية.

 فرنسي 

"افضل
زيت زيتون فرنسي
إنه لون فاتح و له مذاق أخف من اخرى.

زيت زيتون كاليفورنيا

الطعم واللون فاتح، وهو من افضل زيت الزيتون بالعالم بكرعصرة أولىع البارد

زيت الزيتون الاخضر 

ينتج افضل انواع الزيتون الاخضر غير الناضج زيوت باللون الاخضر، لكن بعض الخبراء يعتقدون أن زيت الزيتون الاخضر قد ثبت أنه يحتوى على نسب أعلى من “البوليفينول” ومضادات الأكسدة الاخرى.
يلجأ بعض مصنّعين أنواع الزيت في إضافة صبغة تسمى “الكلوروفيل” لتغميق اللون، ولكن نظرًا لأن أنواع الزيت  تتأكسد بواسطة المصباح، فإنه يمتاز بلون زيتون شاحب للغاية ولون نحاسي ساطع.

 زيت الزيتون العضوي 

تعيش الآفات التي يطلق عليها ذباب الزيتون في حفر الزيتون وتعفنها مما يهدد محاصيل الزيتون. يعتمد المزارعون على المبيدات للتخلص من هذه الآفة وحماية الأشجار. من المنطقي أن تكون المبيدات الحشرية ضارة بصحتك، لذلك إذا كنت ترغب في تجنبها، فيجب عليك شراء زيت الزيتون عضوي كما هو موثق من قبل وزارة الزراعة الأمريكية.

زيت الزيتون الذهبي 

يتم الحصول عليه عن من خلال الزيتون الناضج، ويتغير لونه من الاخضر إلى الأرجواني ثم إلى الأسود، الزيت المصنوع من الزيتون الناضج طعمه مر قليلاً.

أكبر  و افضل الدول المنتجة له

يستعمل زيت الزيتون في عديد من البلدان ويستخدم في جميع أشكال الطهي. من أفضل منتجي أحسن أنواع الزيتون في العالم (إيطاليا، اليونان، إسبانيا)، زيت الزيتون على وجه الخصوص مكونًا مهمًا في مطبخ البحر الأبيض المتوسط ​​لأنه زيت صحي يمد الجسم بخصائص مفيدة للصحة والجمال.

العوامل المؤثرة في جودة انواع الزيتون

التأثير على الزيتون يعتمد على عدة عوامل:-
  • نوع الزيتون المراد استخدامه.
  • طريقة عصر معجون انواع الزيتون.
  • طرق التعبئة والتخزين
  • نضج أفضل الأنواع للزيتون عند عصره لينتج الزيت.
  • توقيت وطريقة حصاد صنف الزيتون
  • الفترة الممتدة من قطف الأنواع المختلفه للزيتون إلى بداية النضوج.
  • زراعة أفضل أنواع الزيتون في الطقس المناسب
  • التربة التي يُزرع فيها

كيفية اختيار أفضل أنواع زيت الزيتون

يجب تحديد الغرض من استخدام أفضل أنواع الزيتون على النحو التالي:-
  • إذا كنت ترغب في استخدامه لتحضير سلطة وإضافتها إلى طعامك، وافصل عبوات تحضير السلطة.
  • واستخدم نوعًا مختلفًا إذا كنت ترغب في استخدامه للطبخ. موصى به للقيام به.
  • استخدم زيت الزيتون في زجاجة داكنة لحمايته من الأكسدة.
  • يحدد لون الزيتون نضج الزيتون المستخدم في إنتاج الزيت، لذلك لا ينصح باستخدام زيت الزيتون بناءً على ذلك اللون.

نصائح استخدام أصناف زيت الزيتون

  • يرجى استخدام أصناف و أنواع الزيت الأفضل في غضون عام من تاريخ التصنيع الموضح على العبوة.
  • يستعمل زيت الزيتون الأفضل في الطبخ بسبب سرعة احتراقه حيث تصل إلى 200 درجة مئوية وحموضة منخفضة.

تحذيرات

ضع في اعتبارك ما يلي عند استخدام أفضل أنواع زيت الزيتون:-
  • يجب عدم خلط زيت الزيتون بالزيوت الاخرى.
  • يجب أن تكون معصورة بالبارد، خلاف ذلك، ستنتج الضغطة الأولى زيتًا يحتوي على نسبة عالية من مادة البوليفينول. وهو مؤكسد قوي لأنه لا يتعرض للحرارة أثناء التصنيع.

الفرق بين زيت الزيتون للشعر وللطهي

كثير من ربات البيوت لا يعرفن أن هناك فرقا بين النوع المستخدم في المطبخ والنوع المستخدم في مستحضرات التجميل. الأسباب هي كما يلي:-
  • كما ذكر أن زيت الزيتون البكر الممتاز أفضل أنواع الزيتون يستخدم في السلطات والأطباق الباردة لأنه يحتوى على نقطة احتراق أقل ولا يتعرض للحرارة من الأصناف الأخرى.
  • يمكن تسخين زيت الزيتون البكر، لكن درجة احتراقه منخفضة ولا يجب تركه مشتعلًا لفترات طويلة من الزمن.
  • زيت الزيتون المخفف هو مزيج من زيت الزيتون البكر الممتاز والبكر الذي يمكن استخدامه لأغراض تجميلية بدلاً من الطهي.

وأخيرًا عزيزي قارئ المقال، لقد تحدثنا في هذا الموضوع عن افضل انواع الزيتون وكيفية اختياره، ونرجو أن تكون قد عمت عليك الفائدة، تابع موقعنا لكل ما هو جديد في عالم التغذية

زر الذهاب إلى الأعلى