fbpx

فيتامينات ومعادن هامة يجب أن تتناولها يومياً للحفاظ على سلامة الجسم

7

الفيتامينات والمعادن تتمتع بأهمية كبيرة بالنسبة لجسم الإنسان، حيث تنبع أهميتها في تأمين الاحتياجات اليومية للعمليات الحيوية لجسم الإنسان، بالإضافة إلى ترميم ونمو الجسم. وتعد اللحوم بأنواعها والخضار والفواكه بالإضافة إلى البيض من أهم مصادر تلك الفيتامينات.

وهنا سنتحدث عن أهم الفيتامينات والتي يجب أن يتم تناولها بشكل يومي للحصول على صحة جيدة، وجسم نشيط، وهذه الفيتامينات هي:

فيتامين ألف: وهو فيتامين يتوافر بشكل رئيسي في الألبان والفاكهة ذات اللونين الأصفر والبرتقالي كالمشمش والمانجو والشمام والبطيخ. ويعد هذا الفيتامين أساسياً في تعزيز صحة القلب والرئتين والجلد وكذلك مكافحة الالتهابات.

الكالسيوم: هو معدن ضروري وهام للنمو وصيانة العظام بشكل خاص، ويتواجد بشك كبير في الحليب ومشتقاته، كما يتواجد في السبانخ وفول الصويا. وهو عنصر هام في بناء العضلات والعظام كما يساهم بتنظيم ضغط الدم، والتقليل من مخاطر هشاشة العظام.

فيتامين بي: ويتألف هذا الفيتامين من عدة صيغ، ويتواجد بشكل كبير في الخضراوات الورقية. ويعد هذا الفيتامين ضروري جداً في الحفاظ على سلامة التمثيل الغذائي وخفض نسبة الكولسترول الضار. ورفع الحميد منه، بالإضافة إلى التقليل من أمراض القلب، وهام جداً لنمو الخلايا والحفاظ على وظائف المخ والذاكرة.

الحديد: عنصر هام في نقل الأوكسجين بالدم، كما أن غيابه يؤدي إلى ضعف في الجسم ونقص في المناعة. ويتواجد بكثرة في اللحوم الحمراء بالإضافة إلى البقوليات والخضراوات الورقية، كما يساهم الحديد بتعزيز العديد من الوظائف الحيوية.

فيتامين دال: وهو من الفيتامينات القليلة التواجد في الأطعمة بشكل عام ويقتصر تواجده على الأسماك الدهنية، والبيض، وبعض أنواع الفطر. ومن أهم أدوار هذا الفيتامين: ترميم الجهاز العصبي، وبناء العظام، وتنظيم نسب الكالسيوم بالدم.

فيتامين هاء: هذا الفيتامين يتواجد في الأفوكادو والزيوت النباتية والمكسرات. وهو من الفيتامينات الضرورية جداً لحماية الخلايا والحفاظ على العضلات وتقليل خطر الإصابة بالسرطانات. وأمراض القلب كما يساعد في الحفاظ على الأوعية الدموية متوسعة ويمنع تجلط الدم فيها.

الزنك: من العناصر المهمة لتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وتعزيز مناعة الجسم، يتواجد بكثرة في الحبوب والمكسرات ولحم الدجاج واللحوم الحمراء.

فيتامين كاف: من الفيتامينات التي تتواجد بكثرة في الخضار الورقية. وله دوران رئيسيان هما المساعدة بتخثر الدم، والحفاظ على بنية العظم في الجسم وذلك خلال اتحاده مع الكالسيوم.

 

 

 

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: