fbpx
أخبار السويدثقافةمعارض الكتاب العربي في أوروبا

معرض الكتاب العربي في مالمو في الأول من يونيو دون حفل افتتاحي تضامناً مع أطفال غزة

تشهد مدينة مالمو جنوب السويد انطلاق أعمال الدورة السابعة من معرض الكتاب العربي، والتي ستبدأ في الأول من يونيو في صالة صوفيا لوند وسط المدينة، وذلك بمشاركة مجموعة من أعرق دور النشر ومراكز الأبحاث من العالم العربي بالإضافة إلى مشاركة العديد من المكتبات وموزعي الكتب العربية في أوروبا.

بدوره أكد علاء البرغوثي مدير معارض الكتاب العربي في أوروبا أن مؤسسة المعرض قررت إلغاء الحفل الافتتاحي للمعرض تضامناً مع الأطفال والنساء في قطاع غزة، منوهاً إلى أن قرار استئناف تنظيم المعارض جاء بعد إيقاف مؤقت استمر عدة شهور تضامناً مع الأهالي في قطاع غزة.
فيما أعلنت سلسلة معارض الكتاب العربي في أوروبا عن عزمها تنظيم تسعة معارض للكتاب العربي خلال العام 2024 والتي سيتم تنظيمها في عدد من البلدان الأوروبية منها السويد والدنمارك وهولندا والنرويج وألمانيا.

وبحسب المنظمين فإنه سيتم تنظيم دورة خاصة لكتاب الطفل في مدينة هلسنبوري جنوب السويد مطلع الشهر القادم، فيما سيتم تنظيم الدورة السابعة من معرض مالمو للكتاب العربي مطلع شهر يونيو القادم، كما ستشهد العاصمة الدنماركية كوبنهاغن تنظيم الدورة السادسة من معرض الكتاب العربي فيها خلال شهر أكتوبر القادم، كما سيتم إطلاق الدورة الأولى لمعرض كوبنهاغن لكتاب الطفل العربي خلال العام الجاري.

إلى ذلك ستشهد كل من أمستردام وأوسلو وبرلين تنظيم عدد من معارض الكتاب العربي والتي سيرافقها عدد من الفعاليات الثقافية والفنية.

فيما أشار المنظمون إلى أن هذا العام سيشهد الإعلان عن عدد من الشراكات الثقافية مع مجموعة من المؤسسات الثقافية الأوروبية في عدد من المدن.

الجدير بالذكر أن سلسلة معارض الكتاب العربي في أوروبا يتم تنظيمها من قبل مؤسسة معرض الكتاب العربي في أوروبا بالشراكة مع مؤسسة البعد الجديد الثقافية وشركة نورديك ديجيتال وورلد وبالتعاون مع منصة أرابيسكابازار المتخصصة بالكتاب العربي بالإضافة إلى عدد من المؤسسات الإعلامية والثقافية المحلية. 

زر الذهاب إلى الأعلى