fbpx
صحتي

أضرار صحية تتسبب بها المشروبات الغازية

يرتبط شرب المشروبات الغازية عالية السكر بالسمنة ومرض السكري من النوع 2 وزيادة الوزن. كما أنها تؤثر سلبًا على ابتسامتك فعندما تشربها تتفاعل السكريات التي تحتويها مع البكتيريا في فمك لتكوين حامض يسبب تسوس الأسنان.

أضرار صحية تتسبب بها المشروبات الغازية

  1. السكرى

الأشخاص الذين يستهلكون علبة أو اثنتين من المشروبات الغازية كل يوم هم أكثر عرضة بنسبة 26٪ للإصابة بداء السكري من النوع الثاني من أولئك الذين لم يتناولوا مثل هذه المشروبات مطلقًا. يرجع السبب في ذلك إلى ارتفاع الأنسولين المفاجئ. كما يجب الذكر أن الشباب والآسيويون معرضون لخطر أكبر من غيرهم من السكان.

  1. البدانة

كلما زاد تناولك للمشروبات السكرية، زادت السعرات الحرارية التي تستهلكها. علاوة على ذلك، لن تشعر بالامتلاء من شرب المشروبات الغازية لأن الجسم لا يشعر بالشبع من خلال السعرات الحرارية السائلة مثل السعرات الحرارية من الأطعمة الصلبة. نتيجة لذلك، قد تميل إلى تناول المزيد من الطعام حتى بعد تناول مشروب عالي السعرات الحرارية.

المشروبات الغازية توفر سعرات حرارية أكثر من العديد من الحلويات أو الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية. وبالتالي، فإن الأشخاص الذين يستهلكون المزيد من المشروبات السكرية معرضون لخطر زيادة الوزن.

اقرأ أيضاً: أعراض مرض السكري وكيفة الوقاية منه؟

  1. أمراض القلب

الأشخاص الذين يشربون مشروبات غازية بانتظام معرضون بشكل كبير لخطر الإصابة بنوبة قلبية أو الموت بسبب نوبة قلبية. أمراض القلب التي تسببها المشروبات السكرية قد تكون بسبب السمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم المصاحب لها.

  1. تهديد صحة العظم

تشكل المشروبات الغازية والمشروبات السكرية الأخرى تهديدًا لصحة العظام على النحو التالي:

  • مستويات الفوسفات العالية في المشروبات الغازية لها تأثير ضار على صحة العظام، فهي تحل محل مستويات الكالسيوم في العظام، مما يجعلها هشة.
  • المشروبات الغازية لا تحتوي على أي عناصر غذائية أساسية لازمة للعظام أو أي أعضاء أخرى.
  1. تسوس الأسنان

قد يسبب السكر الزائد والحمض في المشروبات الغازية تسوس الأسنان، خاصة عند الأطفال. يحدث تسوس الأسنان عندما تذوب مينا الأسنان بالسكر والحمض الموجودين في المشروبات الغازية.

اقرأ أيضاً: كافة المعلومات عن التغذية السليمة للجسم

  1. تراكم دهون الكبد

عند تناول المشروبات الغاوية بكثرة، تتحول كميات كبيرة من السكر إلى دهون في الكبد. لأن (السكروز) وشراب الذرة عالي الفركتوز يتكونا من الجلوكوز والفركتوز بكميات متساوية تقريبًا.

يمكن استقلاب الجلوكوز من قبل كل خلية في جسمك، في حين أن الفركتوز يمكن أن يتم استقلابه بواسطة عضو واحد فقط وهو الكبد. عندما تستهلك الكثير من الفركتوز، يصبح الكبد مثقلًا ويحول الفركتوز إلى دهون.

يتم شحن بعض الدهون على شكل دهون ثلاثية الجليسريدات في الدم، بينما يبقى جزء منها في الكبد. بمرور الوقت، يساهم ذلك في الإصابة بمرض الكبد الدهني.

  1. تراكم دهون البطن

يرتبط تناول كميات كبيرة من السكر بزيادة الوزن. على وجه الخصوص، يرتبط الفركتوز بزيادة كبيرة في الدهون الخطرة حول البطن والأعضاء. وهذا ما يعرف بالدهون الحشوية أو دهون البطن. ترتبط الدهون الزائدة في البطن بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب.

  1. مقاومة الأنسولين

يدفع هرمون الأنسولين الجلوكوز من مجرى الدم إلى الخلايا. ولكن عندما تشرب المشروبات الغازية، قد تصبح خلاياك أقل حساسية أو مقاومة لتأثيرات الأنسولين. عندما يحدث هذا، يجب أن ينتج البنكرياس المزيد من الأنسولين لإزالة الجلوكوز من مجرى الدم، وبالتالي ترتفع مستويات الأنسولين في الدم.

يمكن القول إن مقاومة الأنسولين هي المحرك الرئيسي وراء متلازمة التمثيل الغذائي التي تسبب فيما بعد مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب.

اقرأ أيضاً: أعراض مرض السكري وكيفة الوقاية منه؟

مكونات المشروبات الغازية

المشروبات الغازية هي المشروبات المفضلة لكثير من الناس حول العالم. يمكن أن تكون علبة الصودا منعشة، خاصة بعد تناول أطعمة معينة. لكن، تظهر الدراسات أنها تساهم في مشاكل صحية كبيرة. تشمل مكونات المشروبات الغازية ما يلي:

  • ماء
  • حمض الفسفوريك
  • مادة الكافيين
  • سكر
  • الألوان
  • مواد حافظة

يضاف الكافيين عمدا إلى المشروبات الغازية لجعلها مسببة للإدمان. تتضمن بعض المشكلات الصحية المرتبطة باستهلاك المشروبات الغازية ما يلي:

  • بدانة
  • مشاكل الأسنان / العظام
  • السكرى
  • أمراض القلب والأوعية الدموية
  • تكوين حصوات الكلى

اقرأ أيضاً: عادات سيئة تزيد من وزنك يجب التوقف عن ممارستها

تأثير الكافيين الضار في المشروبات الغازية

يبدأ الكافيين الموجود في المشروبات الغازية بالتأثير تدريجيًا:

  • بعد 40 دقيقة من شرب أي مشروبات غازية يمتص الجسم كل الكافيين. ينتج الكافيين تأثيرات مشابهة لتلك الموجودة في الهيروين ويؤدي إلى اتساع حدقة العين وزيادة ضغط الدم. يتم حظر مستقبلات الأدينوزين في الدماغ، وبالتالي منع النعاس.
  • بعد 45 دقيقة من شرب المشروبات الغازية، يطلق الدماغ ناقلًا عصبيًا يسمى الدوبامين يحفز الشخص على تناول المزيد.
  • خلال ساعة من شرب المشروبات الغازية، يحدث انهيار في السكر، مما يؤدي إلى التهيج والنعاس. يقوم الجسم أخيرًا بإزالة الماء من المشروبات الغازية إلى جانب العناصر الغذائية الأساسية الأخرى عن طريق البول.

اقرأ أيضاً:

كمية السكر في معظم المشروبات الغازية

توفر علبة من المشروبات الغازية ما يصل إلى 10 ملاعق صغيرة من السكر المضاف، وذلك أكثر بكثير من كمية السكر الموصى بها. حيث توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول ما لا يزيد عن ست ملاعق صغيرة (حوالي 24 جرامًا) من السكر المضاف لمعظم النساء وما لا يزيد عن تسع ملاعق صغيرة (حوالي 36 جرامًا) لمعظم الرجال للحصول على صحة مثالية.

يمكن للحلاوة الشديدة للمشروبات الغازية أن تجعلك تتقيأ. ومع ذلك، يمكن لحمض الفوسفوريك الموجود في المشروبات أن يقلل من تأثير السكر. وبالتالي، يمكنك الإسراف في تناولها دون الشعور بالغثيان. مع دخول هذا المستوى من السكر إلى جسمك ، ستزداد مستويات السكر في الدم بشكل كبير في غضون 20 دقيقة من تناوله. ثم يحول الكبد هذا السكر الزائد إلى دهون ويخزنه في الجسم.

اقرأ أيضاً: فيتامينات ومعادن هامة يجب أن تتناولها يومياً للحفاظ على سلامة الجسم

المراجع:

المصدر1
المصدر2

زر الذهاب إلى الأعلى