fbpx
صحتي

أهم الفيتامينات والمعادن للحفاظ على سلامة الجهاز العصبي

الحفاظ على سلامة جهازك العصبي أمر مهم، لأنه يزيد من من فرصك في عيش حياة صجية. ولذلك، نقدم لك أهم الفيتامينات والمعادن للحفاظ على سلامة الجهاز العصبي.

أهم الفيتامينات والمعادن للحفاظ على سلامة الجهاز العصبي

  1. حمض ألفا ليبويك (ALA)

حمض ألفا ليبويك هو أحد مضادات الأكسدة القوية القابلة للذوبان في الماء والدهون التي تحيد الجذور الحرة. على عكس مضادات الأكسدة الأخرى، التي تستهدف الجذور الحرة في الدم أو الأنسجة، فإن ALA فعال في كليهما.

سبب أهميته: يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى توليد الجذور الحرة وإلحاق الضرر بالأعصاب. حمض ألفا ليبويك لا يحارب الجذور الحرة فحسب، بل يدعم أيضًا مستويات السكر في الدم الموجودة بالفعل في المعدل الطبيعي من خلال مساعدة الخلايا على التعرف على الأنسولين والاستجابة له.

الكمية الموصى بها يوميًا: 50-100 مجم هي الجرعة الموصى بها لمعظم الناس. كما أنه قد يستفيد الأفراد الذين يعانون من مخاوف بشأن نسبة السكر في الدم من جرعة تصل إلى 600 مجم يوميًا.

اقرأ أيضاً: أهم 7 فيتامينات وعناصر أساسية لمحاربة الشيخوخة تعرف عليها

  1. فيتامين ب 12

فيتامين ب 12 الموجود في المنتجات الحيوانية ضروري لإنتاج الناقلات العصبية.

سبب أهميته: لأنه مهم للسيروتونين، وهو ناقل عصبي مرتبط بالمزاج والشهية والنوم والتعلم. علاوة على ذلك، فيتامين ب 12 يمكن أن يدعم مزاجك.

الكمية الموصى بها يوميًا: يستفيد معظم البالغين من 2.4 ميكروجرام يوميًا.

  1. فيتامين ب 6

يُعرف فيتامين ب 6 بقدرته على تعزيز الراحة العامة، وهو موجود بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة مثل اللحوم والبطاطس والخضروات النشوية والفاكهة غير الحمضية.

سبب أهميته: إضافة إلى الاستفادة من وظيفة صحة الأعصاب وتحسين عمل النواقل العصبية مثل السيروتونين والدوبامين، أظهرت بعض الدراسات أن فيتامين ب 6 يدعم صحة القلب عن طريق خفض مستويات حمض أميني رئيسي في الدم. هذا يعني أنه يجب عليك الحصول على الكمية المناسبة منه.

الكمية الموصى بها يوميًا: يحصل معظم الناس على كمية كافية من فيتامين ب 6 من الطعام أو الفيتامينات المتعددة وحدها. إذا تم تناوله بجرعات تزيد عن 250 مجم يوميًا، يمكن أن يكون لفيتامين B6 تأثير سام على الجهاز العصبي. لذلك، يجب الالتزام بجرعات أقل من 100 مجم يوميًا لتكون آمنًا.

اقرأ أيضاً: فيتامينات ومعادن هامة يجب أن تتناولها يومياً للحفاظ على سلامة الجسم

  1. مضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة عبارة عن مجموعة من المركبات التي تحارب الجذور الحرة. توجد مضادات الأكسدة بشكل شائع في الفواكه والخضروات ذات الألوان الزاهية، وكذلك التوابل مثل القرنفل والمشروبات مثل الشاي.

سبب أهميتها: يعود الفضل إلى مضادات الأكسدة في دعم نظام المناعة الصحي والشيخوخة الصحية. ولأنها تستهدف الجذور الحرة الضارة بالأعصاب، فيمكنها تقليل الصدمات.

الكمية الموصى بها يوميًا: ابحث عن تركيبة متوازنة مضادة للأكسدة تحتوي على 400 وحدة دولية من فيتامين هـ الطبيعي، و 200 ميكروجرام من السيلينيوم، وما لا يقل عن 500 إلى 1000 مجم من فيتامين سي.

اقرأ أيضاً: كافة المعلومات عن التغذية السليمة للجسم

  1. الأحماض الدهنية أوميغا 3

توجد أحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية بشكل طبيعي في أسماك المياه الباردة مثل السلمون، وكذلك الخضروات الورقية والجوز وزيت بذور الكتان وزيت بذور القنب.

سبب أهميتها: تلعب أوميغا 3 دورًا في خلايا الدماغ السليمة ووظيفة الناقل العصبي. كما يُنسب إليها الفضل في دعم مستويات الكوليسترول الصحية وضغط الدم في المعدل الطبيعي بالفعل ، إلى جانب صحة الدماغ.

الكمية الموصى بها يوميًا: تستفيد معظم النساء من 250-500 مجم EPA و 500-1000 مجم DHA. وبالتأكيد يجب أن يستهدف الرجال 360-800 مجم من حمض EPA و 100-500 مجم من حمض DHA يوميًا.

  1. فيتامين د

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون. يساعد الجهاز الهضمي على امتصاص وتنظيم الكالسيوم والفوسفور. نحصل على فيتامين د من خلال ضوء الشمس، ولكنه موجود أيضًا في الأسماك الدهنية وصفار البيض.

سبب أهميته: يمكن لفيتامين د أن يدعم صحة العظام ومستويات ضغط الدم الصحية الموجودة بالفعل في المعدل الطبيعي. علاوة على ذلك، قد يكون مفيدًا لأولئك الذين يتعاملون مع مشاكل صحة الأعصاب.

الكمية الموصى بها يوميًا: يجب أن يستهدف معظم البالغين 600 وحدة دولية يوميًا؛ يمكن لأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا زيادة تناولهم إلى 800 وحدة دولية.

اقرأ أيضاً: عادات سيئة تزيد من وزنك يجب التوقف عن ممارستها

  1. فيتامين هـ

يساعد فيتامين (هـ) أيضًا في تنظيم وظيفة الجهاز العصبي المناسبة. من ناحية أخرى يسبب نقص هذه المغذيات تنكس الخلايا العصبية.

  1. فيتامين سي

لفيتامين ج العديد من الفوائد، والتخلص من القلق هو أحد هذه الفوائد. إضافة إلى ذلك، يساعد فيتامين سي في كيمياء الدماغ الصحية ووظيفة الغدة الكظرية. في الجرعات الكبيرة، يكون له تأثير مهدئ كبير.

  1. الكالسيوم والمغنيسيوم

تساعد هذه المعادن الأساسية في مكافحة التوتر العصبي. مثلًا للكالسيوم خصائص مهدئة طبيعية ولطيفة. وبالمثل يساعد المغنيسيوم على تعزيز الاسترخاء من خلال تخفيف القلق والعصبية. علاوة على ذلك، يساعد في تخفيف التشنجات العضلية.

اقرأ أيضاً: تعرف على فوائد القهوة للبشرة وكيفية استخدامها بشكل صحيح

المراجع:

المصدر1
المصدر2

زر الذهاب إلى الأعلى