fbpx
ثقافة

ماذا تقرأ في فصل الصيف؟ بقلم سمير عطية

في كلّ إجازة، يدخل محبو القراءة في حيرة من أمرهم بحثاً عن الكتب المناسبة للقراءة في فصل الصيف، هنا في هذا الملف أضع بين أيدي محبي الرّوايات عشرة أعمال عربيّة وعالمية ستأخذهم إلى فضاءات معرفيّة وأدبية ممتعة ومشوّقة في مضامينها وأحداثها، وقد حرصت أن تكون من الرّوايات التي قرأتها وحلّقتُ في فضاءاتها:

1- رواية الشيخ والبحر- تأليف الروائي الأمريكي الراحل إرنست همنغواي:

يخوض العجوز وحيداً مغامرة استثنائية في أواخر أيامه في الصيد مع سمكة ضخمة يحاول أن يعود بها ليرد على الصيادين الساخرين منه وبدون معاونه الشاب الذي لم يرافقه في تلك الرحلة الاستثنائية.
الشيخ والبحر
الشيخ والبحر

2- رواية الخيميائي – تأليف الروائي البرازيلي باولو كابيلو:

يحلم الفتى سباستيان راعي الأغنام أنّ كنزاً مدفوناً ينتظره قرب الأهرامات في مصر فيقرر أن يخوض المغامرة من إسبانيا مروراً بالمغرب إلى مصر حيث يواجه الكثير من المتاعب والتحديات.
الخيميائي
الخيميائي

3- رواية مع آجاثا في إسطنبول- تأليف الروائية الإسبانية كريستينا فيرنانديث كوباس:

تقرر بطلة الرواية مع زوجها أن يسافرا إلى مدينة إسطنبول للسياحة وينزلا في نفس الفندق الذي سكنت فيه الروائية الإنجليزية آجاثا كريستي حيث تواجه الزوجة مواقف غريبة.
مع آجاثا في إسطنبول
مع آجاثا في إسطنبول

4- رواية جانان – تأليف الروائي التركي الراحل بيامي صفا:

الفتاة الاستقراطية الجميلة جانان والمولعة بالمجوهرات والأموال تُوقِع في شِباك غرامها العديد من الرجال ومن بينهم بطل الروابة الذي يترك زوجته من أجلها، حيث يواجه مفاجآت تجعله يتخذ قرارات مهمة.
رواية جانان
رواية جانان

5- رواية ثلاثية غرناطة – تأليف الروائية المصرية الراحلة رضوى عاشور:

تتكون الرواية من ثلاثة أجزاء في سردية موجعة عن الزمن الذي سبق سقوط غرناطة وما بعد سقوطها، حيث تأخذنا الكاتبة في توصيف دقيق للمجتمع وتتلاحق الأحداث وتتنوع الشخصيات في قوالب تاريخية وإبداعية ملفتة .
ثلاثية غرناطة
ثلاثية غرناطة

6- رواية رجال في الشمس: تأليف الروائي الفلسطيني الراحل غسان كنفاني

تحكي عن مجموعة من الفلسطينيين الذين هُجّروا من فلسطين بعد النكبة، وسعوا إلى البحث عن مصدر رزق في الكويت قاطعين الصحراء في ظروف قاسية للغاية حيث تصدمنا الرواية بما واجهوه من أهوال.
رجال في الشمس
رجال في الشمس

7- رواية شهيًّا كفراق – تأليف الروائية الجزائرية أحلام مستغانمي:

تحاول أن تساعد صديقتها في الابتعاد عن مغامرة عاطفية فتجد نفسها في قلب تلك المغامرة مشدودة إلى شاب غامض قادر على إثارة فضولها، غير أنّ الأحداث تأخذ مسارات مفاجئة للجميع.
رواية شهيًّا كفراق
رواية شهيًّا كفراق

8- رواية دروز بلغراد – حكاية حنّا يعقوب تأليف الروائي اللبناني ربيع جابر:

تسوقه الأقدار الصعبة من شاطئ بيروت إلى سجون بلغراد في تجربة قاسية للغاية وصادمة له بديلاً عن سجين آخر، وتتعدد محطات المعاناة الشديدة مع تلاشي آماله في العودة إلى أسرته.
رواية دروز بلغراد – حكاية حنّا
رواية دروز بلغراد – حكاية حنّا

9- رواية مترو حلب – تأليف الروائية السورية مها حسن:

تعرفها شوارع الثورة في مدينة حلب، وتذكرها دروب الهجرة إلى مدينة باريس، حيث تعيش ازدواجية الحنين والواقع، والسعي إلى الإبقاء على جذوة الأمل في الصدور غير أنّ المفاجآت لا تتوقف.
مترو حلب
مترو حلب

10 – رواية يا صاحبي السجن- تأليف الروائي الأردني أيمن العتوم:

تأخذ أهميتها الأولى كونها قصة واقعية للكاتب، فهي مقاطع من سيرة ذاتية له في
قالب روائي، وتأتي أهميتها الثانية أنّها العمل الأدبي الأول له في عالم الرواية، فتكشف عن بواكير تجربته في هذا المسار وانطلاقته فيه وعن مواقفه السياسية.
زر الذهاب إلى الأعلى