fbpx
صحتي

هشاشة العظام وكيفية الوقاية منها

هشاشة العظام مسؤولة عن أكثر من مليوني كسر كل عام، ويستمر هذا العدد في النمو. هناك خطوات يمكنك اتخاذها لمنع حدوث هشاشة العظام على الإطلاق. يمكن أن تؤدي العلاجات أيضًا إلى إبطاء معدل فقدان العظام إذا كنت مصابًا بهشاشة العظام.

هشاشة العظام وكيفية الوقاية منها

ما هي هشاشة العظام؟

هشاشة العظام تعني العظام المسامية. إنه مرض يضعف العظام، والمصابين به، في خطر أكبر لكسور العظام المفاجئة وغير المتوقعة. هشاشة العظام تعني كتلة وقوة أقل للعظام. غالبًا ما يتطور المرض دون أي أعراض أو ألم، وعادة لا يكتشف حتى تتسبب العظام الضعيفة في حدوث كسور مؤلمة. معظم هذه الكسور هي كسور في الورك والمعصم والعمود الفقري.

من يصاب بهشاشة العظام؟

يقدر أن حوالي 200 مليون شخص مصابون بهشاشة العظام في جميع أنحاء العالم. على الرغم من حدوث هشاشة العظام لدى كل من الرجال والنساء، فإن النساء أكثر عرضة للإصابة بالمرض بأربع مرات من الرجال.

بعد سن الخمسين، ستصاب امرأة من كل امرأتين ورجل من بين كل أربعة رجال بكسر مرتبط بهشاشة العظام في حياتهم. 30٪ آخرون يعانون من انخفاض كثافة العظام مما يعرضهم لخطر الإصابة بهشاشة العظام.

اقرأ أيضاً: كافة المعلومات عن التغذية السليمة للجسم

أسباب هشاشة العظام

العظام مصنوعة من أنسجة حية تنمو. يشبه الجزء الداخلي للعظام الصحية الإسفنج. هذه المنطقة تسمى عظم التربيق. يلتف غلاف خارجي من العظم الكثيف حول العظم الإسفنجي. تسمى هذه القشرة الصلبة بالعظم القشري. عندما تحدث هشاشة العظام، تنمو “الثقوب” في “الإسفنج” بشكل أكبر وأكثر عددًا، مما يضعف الجزء الداخلي من العظم.

تدعم العظام الجسم وتحمي الأعضاء الحيوية. تخزن العظام أيضًا الكالسيوم والمعادن الأخرى. عندما يحتاج الجسم إلى الكالسيوم، فإنه ينهار ويعيد بناء العظام. هذه العملية، التي تسمى إعادة تشكيل العظام. حتى سن الثلاثين تقريبًا، عادةً ما تبني عظامًا أكثر مما تخسر. بعد سن 35، يحدث انهيار العظام أسرع من تراكم العظام، مما يؤدي إلى فقدان تدريجي لكتلة العظام. إذا كنت مصابًا بهشاشة العظام، فإنك تفقد كتلة العظام بمعدل أكبر. أيضًا بعد انقطاع الطمث، يحدث معدل انهيار العظام بسرعة أكبر.

اقرأ أيضاً: أفضل أطعمة ذات سعرات حرارية منخفضة لجسم صحي ورشيق

أعراض هشاشة العظام

لا توجد أعراض لهشاشة العظام. لذلك يطلق عليه أحيانًا اسم المرض الصامت. ومع ذلك، يجب أن تنتبه للأمور التالية:

  • فقدان الطول (التقصير بمقدار بوصة أو أكثر).
  • تغيير في الموقف (الانحناء أو الانحناء للأمام).
  • ضيق التنفس (صغر سعة الرئة بسبب الأقراص المضغوطة).
  • كسور العظام.
  • ألم في أسفل الظهر.

علاج هشاشة العظام

تشمل علاجات هشاشة العظام الثابتة التمارين الرياضية ومكملات الفيتامينات والمعادن والأدوية. هناك عدة فئات من الأدوية المستخدمة في علاج هشاشة العظام. سيساعدك الطبيب في تحديد أفضل ما يناسبك.

اقرأ أيضاً: فيتامينات ومعادن هامة يجب أن تتناولها يومياً للحفاظ على سلامة الجسم

طرق الوقاية من هشاشة العظام

  1. الحصول على الكمية المناسبة من الكالسيوم

عندما يتعلق الأمر بالكالسيوم، فالكثير منه ليس دائمًا أفضل. المدخول اليومي الموصى به هو:

  • 1000 مجم للنساء في سن 50 وما دون
  • 1200 مجم للنساء من سن 51 وما فوق

من خلال التغذية المتوازنة، قد تتمكن من الحصول على معظم الكالسيوم الضروري من نظامك الغذائي والحصول على الباقي من المكملات الغذائية.

  1. فيتامين د

يساعد فيتامين د جسمك على امتصاص الكالسيوم واستخدامه لتقوية عظامك. عندما تتعرض بشرتك لأشعة الشمس، سيستطيع الكبد والكليتين صنع فيتامين د. ومع ذلك، لا يستطيع معظمنا الاعتماد فقط على الشمس للحصول على جرعتنا اليومية لأسباب عديدة: المعيشة في الأماكن المغلقة، وضع واقي الشمس، ولون البشرة، والموسم وغيرها من الأسباب.

اقرأ أيضاً: تمتّعوا بالشمس بطريقة آمنة! وهذه الأطعمة تحمي البشرة من الداخل!

  1. المكملات الغذائية

ظرًا لأن العديد من النساء لا يصلن إلى الجرعة الموصى بها من فيتامين د من خلال التعرض للشمس والنظام الغذائي، فقد تكون هناك حاجة إلى المكملات لتحقيق هذا الهدف. يجب أن يكون هدفك:

  • 600 وحدة دولية (IU) من فيتامين د يوميًا إذا كان عمرك 70 عامًا أو أقل
  • 800 وحدة دولية إذا كان عمرك 71 عامًا أو أكبر
  1. البروتين

يوجد البروتين في كل خلية في جسمك، بما في ذلك عظامك. تناول البروتين يزيد من كثافة المعادن في العظام. كمية البروتين اليومية الموصى بها هي 0.4 جرام لكل رطل من وزن الجسم. يمكن العثور على البروتين في مصادر غذائية حيوانية أو غير حيوانية.

اقرأ أيضاً: الوقاية من أشعة الشمس

  1. ممارسه الرياضة

يعلم معظمنا أن التمارين مفيدة للياقة البدنية، ولكن هل تعلم أنها مفيدة لصحة العظام أيضًا؟ تساعد التمارين الرياضية في تحفيز الخلايا المسؤولة عن بناء العظام. لتعزيز صحة العظام، حاول القيام بتمارين حمل الأثقال والمقاومة 3 أو 4 أيام في الأسبوع.

  1. اتباع عادات صحية

تؤثر الاختيارات التي تقوم بها، بدءًا من الطفولة المبكرة، على صحة عظامك في المستقبل. لحمايتها، يجب الوضع في اعتبارك إجراء التعديلات التالية على نمط حياتك:

  • الإقلاع عن التدخين.
  • التقليل من استهلاك الكحول.
  • الحفاظ على وزن صحي.
  • تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا.
  • البقاء نشيطا.

اقرأ أيضاً: أهم 7 فيتامينات وعناصر أساسية لمحاربة الشيخوخة تعرف عليها

المراجع:

المصدر1
المصدر2

زر الذهاب إلى الأعلى