fbpx

كيف تحصل على 325 ألف كرون تمويل لتبدأ في تأسيس شركتك في السويد من الصفر؟

33

كيف تحصل على 325 ألف كرون سويدية تمويل لتبدأ في تأسيس شركتك في السويد من الصفر؟ إن كم المبالغ المتوفرة لدعم وتأسيس المشاريع الجديدة والمؤسسات الناشئة كبير جداً، وبعد أزمة كورونا أصبحت المبالغ مضاعفة، سواء كدعم تمويل أو قروض حكومية أو ضمانات ائتمانية تزيح عبئ المخاطر عن كاهل رائد الأعمال الجديد، مع ذلك تجد رواد الأعمال من القادمين الجدد الى السويد خاصة من الشرق الأوسط مستبعدين دائما من هذه الفرص الذهبية.

والسؤال هنا: لماذا؟

الإجابة على ذلك بسيطة جدا في الحقيقة، ولا علاقة لها كما يصورها البعض بالعنصرية وان وجدت في بعض المواقف بشكل غير مباشر أو واضح، ولكن أساسها مبني على ضعف فهم حيثيات السوق السويدي ومبادئ التمويل في السويد للقادمين الجدد، وقبل ان نشرح بمثال عملي كيف تحصل على دعم وتمويل بقيمة 325 ألف كرون لتبدأ مشروعك الخاص دعونا نبدأ بشرح التوجه الأساسي للسوق السويدي.

تقدم السويد نفسها عالميا بأنها دولة رائدة في مجال الابتكار التقني والاجتماعي والبيئي والمؤسسات الناشئة، وبناءً عليه تقوم بدعم هذا التوجه تحديدا بعدة طرق وأكثر من مجال، ومن السهل على الجميع فهم كلمة الابتكار التقني، والذي يعني اختراع لآلة جديدة أو برنامج تقني جديد، ولكن الابتكار الاجتماعي هو المفهوم الجديد والغير مألوف بالنسبة لأغلب القادمين الجدد، وهنا تكمن النافذة الذهبية في التمويل داخل السويد، والتي يفقد الغالبية العظمى فرصة الدخول منها الى سوق الشركات الناشئة في السويد.

ما هو الابتكار الاجتماعي؟

أن تقوم بتأسيس عملك الخاص القائم على بيع خدمة أو منتتج لحل معضلة اجتماعية يعاني منها فئة ما في المجتمع.

ولا يشترط ان تكون الفكرة مبتكرة وغير موجودة على الإطلاق، لا مانع بأن تكون الفكرة بالأصل موجودة في دولة أخرى مثلاً، ولكنك تعمل على تطبيقها في السويد او في منطقتك السكنية حتى.
والأمثلة كثيرة، يكفي ان تبحث في جوجل لتجد آلاف وملايين الأمثلة حول العالم، وخاصة المشاريع التي تتوافق مع الرؤية 2030, وإذا كنت على غير دراية بالرؤية 2030 فهذه مشكلة، وعليك أن تبدأ منها أولا قبل البحث عن التمويل في السويد، لأن جميع أنواع التمويل والعمل اليوم مرتبط بهذه الرؤية.

نعود الآن لمثال عملي، وهو طريقة الحصول على 325 ألف كرون لبدء الشركة.

أولا تقدم مؤسسة ALMI مبلغ يصل الى 25 ألف كرون بصيغة Verifieringsmedel كتمويل للأفراد قبل تأسيس شركتهم ليتمكنوا من الحصول على دراسات اختصاصية لتقليل نسبه المخاطر، ويتم استخدام هذا المبلغ لشراء الخدمات الاختصاصية، كدراسة احتياج السوق والعملاء المحتملين، أو بناء MVP لتطبيق او منصة الكترونية، الخ، لكن تذكر أننا نتحدث عما يمكن اعتباره ابتكار، سواء تقني أو اجتماعي.

بعد الانتهاء من المرحلة الأولى بنجاح تقوم بتسجيل مؤسستك سواء كانت Aktiebolag أو Ekonomisk Förening وتبدأ الآن بالتقدم للحصول على شيك الابتكار Innovations check من مؤسسة Coompanion وهو بقيمة 100 ألف كرون، ويمكن استخدامه لتطوير المنتج/الخدمة لتكون قابلة للبيع، أو لتسجيل براءة الابتكار أو مثلا لبناء نموذج أولي.

الآن وقد أصبحت في هذه المرحلة بإمكانك التقدم للحصول على قرض صغير من مؤسسة ALMI بقيمة 200 ألف كرون، وهذا المبلغ الوحيد الذي يعتبر قرض يجب اعادته بشروط ومدة زمنية محددة، ولكن مسؤولية القرض تكون على المؤسسة فعليا وليس على رائد الأعمال، ويقوم رائد الأعمال باستخدام هذا المبلغ في سبيل تسيير عمل المؤسسة أو شراء المعدات او صناعة المنتج، الخ.

بهذا المثال البسيط تستطيع من خلال فكرة مميزة أو ابتكار جديد أن تحصل على 325 ألف كرون، لا تحتاج الى إعادة سوى 200 ألف كرون منها، وتكون مسؤولية هذه المبالغ بالأصل على المؤسسة وليس عليك أنت كرائد أعمال، وهذا ليس سوى مثال بسيط في بحر التمويل في السويد، ولكنها بداية بسيطة لتتعلم كيف تؤكل الكتف.

عبد الرحمن الأمين | منصة ألوان أوروبا

استشاري ريادة أعمال مختص في المؤسسات الناشئة والتنمية المستدامة 2030

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: