fbpx

مسابقة “العالِم العربي الصغير” تجذب اهتمام الأطفال العرب في أوروبا

18

العالِم العربي الصغير مسابقة تم إطلاقها مع بداية شهر رمضان المبارك الماضي، حيث أطلقها الباحث المصري أحمد عبد الباسط مسابقة علمية موجهة للأطفال من الوطن العربي من سن ٦ سنوات وحتى الثانوية العامة.

العالم العربي الصغير تعد امتدادا لمسابقة “العالم الفلكي الصغير” التي تقام مرة كل شهر، كما يتكفل الباحث أحمد عبد الباسط بتغطية الجانب المالي للجائزة من ماله الخاص لتشجيع الأطفال من الوطن العربي على البحث العلمي وتقوية المهارات التقديمية في طرح المعلومات من خلال الإجابة على أسئلة المسابقة في عرض شفهي باللغة العربية او الانجليزية، بعيدا عن ارسال الإجابات التقليدية والمتواجدة في كثرة على الانترنت.

على مدار شهر رمضان تم توجيه ٣٠ سؤال علمي بالعديد من التخصصات مثل الفيزياء والرياضيات والكيمياء وغيرها بمساعدة العديد من المتخصصين في المجالات المذكورة من مدرسين وباحثين.

 

تفاعل الأطفال مع هذا النوع من المسابقات

يقول الدكتور أحمد عبد الباسط بتصريح خاص لمنصة الوان أوروبا للإعلام عبر الهاتف أن مسابقة العالم العربي الصغير لاقت استحسان وتفاعل قوي بين الطلبة، وذكر أن عدد المشاركين وصل إلى ٣٠ متسابق من مختلف دول العالم.

الدكتور أحمد عبد الباسط

وأشار الى أن بالرغم من التزامات المشاركين بالواجبات المدرسية والامتحانات، إلا أن هناك نسبة كبيرة من المشاركين قد ارسلوا إجابات الأسئلة بشكل دوري، وذلك يدل على حماس الطلاب المشاركين.

https://youtu.be/LfKNeiQOgg4

 

بدوره، يقول والد الطفل حذيفة لمنصة الوان أوروبا للإعلام عن طريقة الانضمام للمسابقة أنه شاهد اعلان المسابقة قبل شهر رمضان من خلال متابعته لصفحة الدكتور احمد عبد الباسط.

وأضاف أن تواجد الطفل في بلد اوربي بلا شك يؤثر على لغته العربية بسبب الدوام الطويل في المدرسة وتلقي المعلومات باللغة الجديدة، لذلك توجب علينا وضع خطة مع حذيفة عند وصولنا الى فرنسا لنحافظ على لغته العربية من خلال القراءة والكتابة باللغة الأم مع محاولات لقراءة القصص العربية ومفردات جديدة بشكل دوري، وذلك يعد من أهم الادوار التي يقوم بها الاهالي في الدول الغربية.

إعلان النتائج النهاية

بالتزامن مع عيد الفطر تم رصد جميع الدرجات من قبل الدكتور أحمد بمساعدة العلماء والباحثين المشاركين في وضع الأسئلة، وتم الإعلان أن الجوائز سوف تُضاعف لِتُصبح ٤ جوائز للمركز الأول، ٥ جوائز للمركز الثاني، و٧ جوائز للمركز الثالث، بالإضافة الى ٤ جوائز للمشاركين الذي اجتهدوا لكن بسبب ظروف معينة ما لم تكن لهم فرصة بالإستمرار في إرسال كامل إجاباتهم.

ومن خلال منصة زوم التقى العلماء مع الأطفال المشاركين والأهالي وتم مناقشة لبعض الاجوبة ومباركة للفائزين في المسابقة.

تخلل اللقاء أيضا إتاحت الفرصة للأطفال المشاركين في مسابقة العالم العربي الصغير، كما تحدثوا عن دعم أولياء اموره لهم على مدار الشهر، واخصوا بالشكر جميع العلماء وقدموا التهنئة لبعضهم البعض.

رؤية مستقبلية لدعم العلماء الصغار

صرح الدكتور أحمد عبد الباسط عن أن هناك عدة خطط مستقبلية لتطوير المشروع ومنها مقترح قدمه الدكتور علي عبده وهو دكتور في الهندسة النووية في امريكا ورئيس مجلس إدارة العيادة التعليمية وهي منظمة غير ربحية، أن يتم المناقشة في إمكانية ضم المسابقة وعمل قسم خاص للأطفال الباحثين في المؤسسة.

 

تقرير دعاء تللو – خاص منصة ألوان أوروبا

 

التعليقات مغلقة.

%d مدونون معجبون بهذه: