fbpx
سؤال وجواب

ما هي أهم العوامل الصحية للوقاية من الاكتئاب؟

- Advertisement -

الاكتئاب كيف تتغلب عليه؟

أولا: لتتغلب على الاكتئاب أحصل على قدرٍ كاف من النوم

يساعد النوم على الحصول على المرونة النفسية والقدرة على تخطي الضغوطات التي قد تغدو محفزاً لنوبات الاكتئاب. إن كنت تعاني صعوبة في النوم أو النوم المتقطع ابحث عن السبب أو تحدث إلى طبيبك.

ثانياً: تجنب كلمات الإحباط واليأس

كلماتنا تؤثر بشكل لاواعي على أفعالنا، الكلمات المحبطة عن الطقس والبلد لا يستطيعون حل أي مشكلة، ذكر نفسك باللحظات الجميلة واخلق لنفسك ذكريات مبهجة واستعن بالخالق على اللحظات الصعبة فذلك يساعدك بتخطي الاكتئاب. 

ثالثاً: مارس الرياضة

- Advertisement -

لست بحاجة لساعة من التمارين يكفي أن تمارس رياضة المشي لفترة عشرين دقيقة يومياً، حيث إن الحركة تحفز الجسم على إفراز هرمون الإندروفين الذي يساعد على تحسين المزاج إذا كنت تقيم في بلد تقل فيه ساعات النهار حاول أن تحدد فترات المشي في النهار فوفقاً للأبحاث يساعد تعرض الجسم لضوء النهار على مكافحة الاكتئاب. 

رابعاً: عود نفسك على روتين يومي لكن احذر من جعل حياتك روتينية: 

تفرض علينا ظروف الحياة في بعض الدول روتيناً متعب بالإضافة إلى تقلبات المناخ والضغط المستمر التي من الممكن أن تؤدي إلى نوبات من الكآبة. يتوجب عليك هنا أن تعزز روتين يومي لأوقات العمل، أوقات النوم والراحة وأن تسعى لإضفاء نوع من التغيير في النشاطات اليومية كالرياضة، مقابلة الأصدقاء والاسترخاء في المنزل.

خامساً: قم بنشاطات جديدة

 لكي تبتعد عن الروتين وتحفز إفرازات الهرمون المرتبط بتحسين المزاج والشعور بالسعادة (الدوبامين)

جدد نشاطاتك بشكل دوري ونوعها، انضم مثلاً إلى عمل تطوعي أو تعلم لغة جديدة 

وأخيراً الوقاية خير من العلاج لكن في حال شعرت بأعراض الاكتئاب المذكورة أعلاه بدون سبب مبرر ولفترة لا تقل عن أسبوعين، تواصل مع قسم الرعاية الصحية في مدينتك للاستشارة والعلاج. 

المزيد من التفاصيل: الاكتئاب ونصائح للتعامل معه  | منصة ألوان أوروبا الإعلامية 

- Advertisement -

زر الذهاب إلى الأعلى