fbpx
أخبار السويدمال وأعمالمبدعون في أوروبامجلة ألوان أوروبا العدد الرابع

مقابلة خاصة مع د.معن القطامين للحديث عن مشروعه الرائد EntreViable

خلال زيارته لمملكة السويد في شهر نوفمبر الماضي حظي فريق منصة ألوان أوروبا بفرصة لقاء الدكتور معن القطامين للتعرف عن قرب عنه وعن مشروعه الرائد EntreViable الذي أطلقه من العاصمة البريطانية لندن ليشكل منصة لرواد الأعمال العرب أينما وجدوا.

بداية نرحب بكم دكتور معن في مملكة السويد ويسعدنا أن نلتقي بكم هنا في مدينة مالمو إحدى أكثر المدن كثافة بالتواجد العربي في السويد والدول الإسكندنافية، المتابع للدكتور معن يرى مسيرة حافلة من العمل السياسي والأكاديمي والاقتصادي، نرجو من حضرتكم أن تعرفونا على نفسكم كما تحبون.

معكم معن القطامين، مواطن أردني، عملت لفترة طويلة في مجال ريادة الأعمال بشكل عام ما بين تدريس وتدريب لرواد الأعمال وتقديم الاستشارات لهم، إلى تأسيس عدة مشاريع في مجال ريادة الأعمال في أكثر من دولة منها الأردن والإمارات والهند.

الدكتور معن القطامين
الدكتور معن القطامين

اليوم أنتم في زيارة عمل إلى السويد وتخططون لزيارة دول أوروبية أخرى، هل من الممكن أن تحدثوننا بشكل تفصيلي عن الهدف الرئيسي من هذه الزيارة، وما هو مشروعكم الجديد الذي يحمل اسم EntreViable ؟

نحن أطلقنا منصة رقمية لتطوير ريادة الأعمال الرقمية EntreViable، وتم تسجيل هذه المنصة في المملكة المتحدة، الهدف منها دعم رواد الأعمال العرب وإتاحة المجال لهم للحصول على أحد أهم المعارف العالمية في مجال ريادة الأعمال، مثل التكنولوجيا المالية، والتكنلوجيا الصحية والزراعية، وكل أنواع التكنلوجيا، فالهدف ربط العالم الشباب العربي مع الأفكار الحديثة في العالم وباللغة العربية.

كما تتوفر في المنصة مسارات متعددة منها رائد الأعمال الحديث الذي يرغب ببداية مشروعه، وأيضاً يتوفر مسار لرائد الأعمال القائم الذي يمتلك مشروع ويرغب بتطويره، ويتوفر مسار أيضاً مسار المستثمر وهو مخصص للشخص الذي يرغب بالاستثمار.

لقد اخترتم أوروبا في زيارتكم، وأنتم تعلمون أنه يتواجد في أوروبا حاضنات أعمال أوروبية متعددة، فلماذا كانت خياركم التوجه للجاليات العربية في أوروبا كفئة مستهدفة؟

الفئة المستهدف كل عربي أينما وجد، نحن انطلقنا من بريطانيا إلى مكاتبنا في الأردن، حالياً لدين أعضاء بالمنصة من مئة دولة، فمنصتنا للعرب في أي مكان يتواجدون به في العالم العربي أو أوروبا، وسيشكل ذلك قيمة مضافة من خلال التشبيك بين رواد الأعمال في المنطقة العربية وأوروبا، فهذا التداخل يقرب الجهمور العربي من بعضه البعض ضمن شبكة توسع الأعمال.

الدكتور معن القطامين
الدكتور معن القطامين

هل تم الاتفاق مع مؤسسات راعية أوروبية وأهلية لمشروعكم؟

هذه زيارتي الأولى لأوروبا بخصوص المنصة، وخلال يومين من وجودي لمست اهتمام كبير من عدد من المؤسسات والجمعيات التي تهتم بالتعاون، لكن الأمور مازلت في بدايتها، والجهات بشكل عام هي مؤسسات ذات خلفية عربية.

هل لكم أن تخبرونا عن المؤسسات والشركاء المتواجدين معكم في مشروع المنصة؟

حالياً هم مجموعة من الأصدقاء والعائلة وبعض المؤسسات مثل البنك الأردني الكويتي، ويوجد عدة مساهمين والباب مفتوح لأي مساهم جديد.

كيف لمستم إقبال رواد الأعمال أو الراغبين بتأسيس أعمالهم من الشباب العربي في أوروبا؟

حتى الآن لدينا مشتركين من جميع الدول الأوروبية، ونطمح لزيادة الأعداد بحيث يكون هناك حضور نوعي، لدنيا أعضاء من ألمانيا ومن السويد ومن كل البلدان، الإقبال كبير خصوصاً أن المشروع في بدايته، فالإقبال جيد جداً، خلال الأسابيع الأولى سجل أكثر من 40 ألف عضو.

كم هي فترة احتضان أي مشروع من المشارع؟ وهل هناك دعم مالي مباشر؟ أم أن الدعم هو فقط من حيث التشبيك والعلاقات والتدريب؟

الدعم المالي يكون عبر الاستثمار المباشر، من خلال المنصة، يتوفر تدريب لإنضاج الفكرة، لتقديمها للمستثمرين، وكما تعلمون في حال آمن المستثمر بالمشروع فستكون حصلت على مستثمر لمشروعك وتصبح العلاقة مباشرة بينك وبينه.

هناك تخوفات كبيرة من البعض فيما يتعلق بالكساد والأزمة الاقتصادية العالمية التي تطل برؤوسها علينا، ما رأيكم بإطلاق الأعمال في هذا الوقت؟

هناك كثيرين من رواد الأعمال قد أطلقوا أعمالهم خلال أزمة كورونا، وعدد منهم نجحت أعماله وحقق أرباحاً كبيرة، وبشكل عام الاقتصاد لو مرض لن يموت، فمهما حصل من تضخم لا تتوقف حركة الاقتصاد، ودائماً هناك فرصة للمشاريع الريادية المتميزة ويمكن أن يتم بناء مشاريع تتكيف مع الأزمات، دائما الأوقات الصعبة تحمل في طيتاها فرص كبيرة، فلا داعي للانتظار حتى تتحسن الأمور، عليك البحث عن المساحة لتقديم شيء في الوقت المناسب.

التشبيك بين رواد الأعمال في أوروبا وفي منطقتنا العربية هل ممكن أن تخبرونا أكثر عن هذا الموضوع؟

خلال متابعتنا وجدنا أن ما ينقص الشباب في المنطقة العربية هو الوصول إلى الأسواق الأوروبية ورواد الأعمال العرب في أوروبا ينقصهم التواصل مع الخبراء والعاملين في المنطقة العربية خصوصاً في مجال التقنيات والتصميم.

اليوم هناك فرص أن يشكل الشباب العربي في أوروبا دعم نظرائهم في الدول العربية والاستفادة من خبراتهم بما يحقق الفائدة للطرفين.، خاصة مع ارتفاع البطالة في الأوساط العربية، وهذه إحدى الفرص لتخفيف من البطالة عبر ما نسميه الريادة الرقمية.

بالعودة إلى المنصة هل ممكن أن تخبرونا كيفية التسجيل والانضمام للمنصة؟

الموضوع سهل جداً وذلك عبر الدخول إلى موقع المنصة على الانترنت entreviable.com وإنشاء حساب وعندها سيكون بإمكانك الاستفادة من المنصة حسب الاختصاص والخيارات المناسبة لك.

كيف يتم حماية سرية المعلومات فيما يتعلق بالعمل على المنصة؟

المنصة تعتمد على سرية المعلومات وعدم الوصول على تفاصيل المشروع، نحن نقدم الأدوات المساعدة في كتابة الفكرة وتطوير الخطة، إلا في حال كنت تفكر في عرض فكرتك على المستثمر فحينها يوجد اتفاقية تسمى اتفاقية عدم افصاح بحيث يحفظ حقك.

نختتم معكم بأن نطلب مجموعة من عصارة خبرتكم كريادي أعمال، للشباب في أعمالهم الريادية، والذين يبدأون؟

أهم نصيحة أن تكون الفكرة ملائمة للسوق حتى يتمكن صاحب المشروع من الاستمرار، ولا يعتمد على انطباعات وعواطف، فللأسف الكثير من الشباب يكون تقيميه لفكرة المشروع من منطلق عاطفي بعيداً علن الدراسة، فمن الأسباب الرئيسية لفشل أي مشروع هو عدم موائمة الفكرة وملائتها للسوق، مرحلة الدراسة هي أهم مرحلة لدراسة الفكرة والتي تحتاج لأن ندرسها بشكل كافي وأن تكون الفكرة موائمة للسوق

والنصيحة الثانية: العمل على تطوير الفكرة وأخذ الرأي وتطويرها ودراستها بشكل واسع، مع وضع خطة عمل وجدوى اقتصادية.

 

المزيد من الأخبار والمقالات تجدونها على موقع منصة ألوان أوروبا

زر الذهاب إلى الأعلى