fbpx

أطعمة ومشروبات يجب تجنبها للحفاظ على صحة الكلى ومنع تشكل الحصوات

231

الإصابة بحصوات الكلى أمر مؤلم جدًا. لذلك، عليك بمعرفة أن هناك أطعمة ومشروبات يجب تجنبها للحفاظ على صحة الكلى ومنع تشكل الحصوات.

أطعمة ومشروبات يجب تجنبها للحفاظ على صحة الكلى ومنع تشكل الحصوات

تتكون حصوات الكلى في المسالك البولية بعدة طرق. قد يتحد الكالسيوم مع مواد كيميائية، مثل الأكسالات أو الفوسفور، في البول. يمكن أن يحدث هذا إذا أصبحت هذه المواد شديدة التركيز بحيث تصلب. قد تحدث حصوات الكلى أيضًا بسبب تراكم حمض البوليك. ينتج تراكم حمض اليوريك عن عملية التمثيل الغذائي للبروتين.

اقرأ أيضاً: أهم 7 فيتامينات وعناصر أساسية لمحاربة الشيخوخة تعرف عليها

أطعمة ومشروبات يجب تجنبها للحفاظ على صحة الكلى ومنع تشكل الحصوات

  1. الملح

ارتفاع مستويات الصوديوم في الجسم، يعزز تراكم الكالسيوم في البول. لذلك، يجب تجنب إضافة الملح إلى الطعام، والتحقق من الملصقات الموجودة على الأطعمة المصنعة لمعرفة كمية الصوديوم التي تحتوي عليها. قد تحتوي الوجبات السريعة على نسبة عالية من الصوديوم، وكذلك الأطعمة العادية في المطاعم. يجب أيضًا ملاحظة ما تشربه، حيث تحتوي بعض عصائر الخضروات على نسبة عالية من الصوديوم.

  1. البروتين الحيواني

العديد من مصادر البروتين، مثل اللحوم الحمراء، والدواجن، والبيض، تزيد من كمية حمض اليوريك الذي تنتجه. كما أن تناول كميات كبيرة من البروتين يقلل أيضًا من وجود مادة كيميائية في البول تسمى السترات. وظيفة السيترات هي منع تكون حصوات الكلى. تشمل بدائل البروتين الحيواني الكينوا والتوفو (خثارة الفاصوليا) والحمص وبذور الشيا والزبادي اليوناني. لكن لايجب الانقطاع تمامًا عن البروتين لأنه مهم للصحة العامة.

اقرأ أيضاً: تعرف على فوائد القهوة للبشرة وكيفية استخدامها بشكل صحيح

  1. الأوكسالات

قد تزيد الأطعمة الغنية بمادة الأوكسالات من تكوين حصوات الكلى. إذا كان لديك بالفعل حصوات في الكلى، فقد ترغب في تقليل أو التخلص من الأوكسالات من نظامك الغذائي تمامًا. وإذا كنت تأكل أطعمة تحتوي على أكسالات، فتأكد دائمًا من تناول أو شرب مصدر الكالسيوم معها. سيساعد هذا الأوكسالات على الارتباط بالكالسيوم أثناء الهضم، قبل أن يصل إلى كليتيك. تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأوكسالات ما يلي:

  • شوكولاتة
  • البنجر
  • المكسرات
  • شاي
  • راوند
  • سبانخ
  • السلق السويسري
  • البطاطا الحلوة
  1. المشروبات الغازية

يجب تجنب المشروبات الغازية لأنها تحتوي على نسبة عالية من الفوسفات، وهي مادة كيميائية تعزز تكوين حصوات الكلى.

  1. السكر المضاف

السكريات المضافة هي السكريات التي تضاف إلى الأطعمة والمشروبات المصنعة. قد يزيد السكروز المضاف والفركتوز المضاف من خطر الإصابة بحصوات الكلى. يجب مراقبة كمية السكر التي تتناولها والأطعمة المصنعة مثل الكيك والفواكه والمشروبات الغازية والعصائر. تشمل أسماء السكر المضافة الشائعة الأخرى شراب الذرة والفركتوز المتبلور والعسل ورحيق الصبار وشراب الأرز البني وسكر القصب.

اقرأ أيضاً: شرب اليانسون للرضع

أطعمة ومشروبات تناولها للحفاظ على صحة الكلى ومنع تشكل الحصوات

إذا كنت تحاول تجنب حصوات الكلى، فإن ما تأكله وتشربه له نفس أهمية ما لا يجب أن تأكله وتشربه.

  1. الماء

تساعد السوائل، وخاصة الماء، على تخفيف المواد الكيميائية التي تتكون منها الحصوات. حاول أن تشرب ما لا يقل عن 12 كوبًا من الماء يوميًا.

  1. الحمضيات

تساعد فواكه الحمضيات وعصيرها في تقليل أو منع تكوين الأحجار بسبب السترات التي تحدث بشكل طبيعي. تشمل المصادر الجيدة للحمضيات الليمون والبرتقال والجريب فروت.

  1. أطعمة غنية بالكالسيوم وفيتامين د

إذا كان تناول الكالسيوم منخفضًا، فقد ترتفع مستويات الأوكسالات. يُفضل الحصول على الكالسيوم من الطعام، بدلاً من المكملات الغذائية، لأنها مرتبطة بتكوين حصوات الكلى.

تشمل المصادر الجيدة للكالسيوم الحليب والزبادي والجبن وأنواع أخرى من الجبن. تشمل المصادر النباتية للكالسيوم البقوليات والتوفو المحتوي على الكالسيوم والخضروات ذات اللون الأخضر الداكن والمكسرات والبذور ودبس السكر الأسود. إذا كنت لا تحب طعم حليب البقر، يمكنك تجربة الحليب الخالي من اللاكتوز أو حليب الصويا المدعم أو حليب الماعز. كما يجب التأكد أيضًا من تضمين الأطعمة الغنية بفيتامين د كل يوم. يساعد فيتامين د الجسم على امتصاص المزيد من الكالسيوم. العديد من الأطعمة مدعمة بهذا الفيتامين. يوجد أيضًا في الأسماك الدهنية، مثل السلمون والفطر والجبن.

اقرأ أيضاً: عادات سيئة تزيد من وزنك يجب التوقف عن ممارستها

المراجع:

المصدر

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: