fbpx

خطة الاتحاد الأوربي لتقليل الاعتماد على الوقود الروسي وتسريع الانتقال الأخضر

91

خطة الاتحاد الأوربي لتقليل الاعتماد بسرعة على الوقود الأحفوري الروسي

المهندس حسن الحمصي | خاص منصة ألوان أوروبا | خطة الاتحاد الأوربي لتقليل الاعتماد بسرعة على الوقود الأحفوري الروسي

 

في 8 آذار/مارس 2022 ، اقترحت المفوضية خططًا لجعل أوروبا مستقلة عن الوقود الأحفوري الروسي قبل عام 2030، في ضوء الغزو الروسي لأوكرانيا.

واتفق قادة الاتحاد الأوروبي بتاريخ 25 مارس، على هذا الهدف وطلبوا من المفوضية تقديم خطة #REPowerEU التفصيلية التي تم اعتمادها يوم الأربعاء بتاريخ 18 أيار/مايو 2022، حيث أظهرت الانقطاعات الأخيرة لإمدادات الغاز في بلغاريا وبولندا الحاجة الملحة لمعالجة نقص موثوقية إمدادات الطاقة الروسية.

قدمت المفوضية الأوروبية خطة REPowerEU، واستجابة للصعوبات واضطراب سوق الطاقة العالمي الناجم عن الغزو الروسي لأوكرانيا. وأكدت أنه هناك إلحاح مزدوج لتحويل نظام الطاقة في أوروبا وإنهاء اعتماد الاتحاد الأوروبي على الوقود الأحفوري الروسي، الذي يستخدم كسلاح اقتصادي وسياسي ويكلف دافعي الضرائب الأوروبيين ما يقرب من 100 مليار يورو سنويًا ، ومعالجة أزمة المناخ.

 ومن خلال العمل كاتحاد، يمكن لأوروبا التخلص تدريجيًا من اعتمادها على الوقود الأحفوري الروسي بشكل أسرع، حيث 85٪ من الأوروبيين يعتقدون أن على الاتحاد الأوروبي تقليل اعتماده على الغاز والنفط الروسي في أقرب وقت ممكن كمحاولة لدعم أوكرانيا.

وأنه يمكن للتدابير الواردة في خطة REPowerEU أن تستجيب لهذا الطموح، من خلال توفير الطاقة، وتنويع إمدادات الطاقة، وتسريع نشر الطاقة المتجددة لتحل محل الوقود الأحفوري في المنازل والصناعة وتوليد الطاقة.

سيعزز التحول الأخضر green transformation النمو الاقتصادي والأمن والعمل المناخي لأوروبا وشركائها. ويعتبر مرفق التعافي والقدرة على الصمود (RRF) في قلب خطة REPowerEU، حيث يدعم التخطيط المنسق وتمويل البنية التحتية عبر الحدود الوطنية بالإضافة إلى مشاريع الطاقة والإصلاحات.

وتقترح المفوضية إجراء تعديلات مستهدفة على لائحة RRF لدمج فصول REPowerEU مخصصة في خطط التعافي والمرونة الحالية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوربي، بالإضافة إلى العدد الكبير من الإصلاحات والاستثمارات ذات الصلة الموجودة بالفعل في خطط RRPs.

توفير الطاقة

توفير الطاقة هو أسرع وأرخص طريقة لمعالجة أزمة الطاقة الحالية وتقليل الفواتير. تقترح المفوضية تعزيز تدابير كفاءة الطاقة طويلة الأجل، بما في ذلك زيادة من 9٪ إلى 13٪ من هدف كفاءة الطاقة الملزم ضمن حزمة “Fit for 55” من European Green Deal legislation.

وسيساعد ذلك في توفير الطاقة الآن في الاستعداد للتحديات المحتملة في الشتاء المقبل. لذلك، نشرت المفوضية أيضًا “اتصالات الاتحاد الأوروبي لتوفير الطاقة” EU Save Energy Communication التي توضح بالتفصيل التغييرات السلوكية قصيرة المدى التي يمكن أن تخفض الطلب على الغاز والنفط بنسبة 5٪ وتشجع الدول الأعضاء على بدء حملات اتصال وإجراءات محددة تستهدف الأسر والصناعة.

كما يتم تشجيع الدول الأعضاء على استخدام التدابير المالية لتشجيع وفورات الطاقة، مثل تخفيض معدلات ضريبة القيمة المضافة على أنظمة التدفئة الموفرة للطاقة وعزل المباني والأجهزة والمنتجات.

تحدد المفوضية أيضًا تدابير طوارئ في حالة الانقطاع الشديد للإمداد، وستصدر إرشادات بشأن معايير تحديد الأولويات للعملاء وتسهيل خطة خفض الطلب المنسقة في الاتحاد الأوروبي.

تسريع طرح مصادر الطاقة المتجددة

سيؤدي التوسع الهائل في استخدام الطاقة المتجددة وتسريعها في توليد الطاقة والصناعة والمباني والنقل إلى تسريع استقلال الاتحاد الأوربي، وتعزيز التحول الأخضر، وخفض الأسعار بمرور الوقت. تقترح المفوضية زيادة الهدف الرئيسي لعام 2030 لمصادر الطاقة المتجددة من 40٪ إلى 45٪ ضمن حزمة Fit for 55.

 سيؤدي تحديد هذا الطموح العام المتزايد إلى إنشاء إطار عمل لمبادرات أخرى، بما في ذلك:

  1. استراتيجية الطاقة الشمسية المخصصة للاتحاد الأوروبي لمضاعفة قدرة الطاقة الشمسية الكهروضوئية بحلول عام 2025 وتركيب 600 جيجاوات بحلول عام 2030.
  2.  مبادرة أسطح الطاقة الشمسية مع التزام قانوني تدريجي بتركيب الألواح الشمسية في المباني العامة والتجارية الجديدة والمباني السكنية الجديدة.
  3.  مضاعفة معدل نشر المضخات الحرارية، وإجراءات دمج الطاقة الحرارية الأرضية والطاقة الحرارية الشمسية في أنظمة التدفئة المحلية والمجمعات الحديثة.
  4.  توصية المفوضية لمعالجة التصاريح البطيئة والمعقدة للمشاريع المتجددة الكبرى، وتعديل مستهدف لتوجيه الطاقة المتجددة للاعتراف بالطاقة المتجددة باعتبارها مصلحة عامة مهيمنة ” overriding public interest” . يجب على الدول الأعضاء إنشاء مناطق “انتقال” مخصصة لمصادر الطاقة المتجددة من خلال عمليات ترخيص مختصرة ومبسطة في المناطق ذات المخاطر البيئية الأقل للمساعدة في تحديد مناطق الانتقال ” go-to” هذه بسرعة ، توفر المفوضية مجموعات بيانات حول المناطق الحساسة بيئيًا كجزء من أداة رسم الخرائط الرقمية الخاصة بها للبيانات الجغرافية المتعلقة بالطاقة والصناعة والبنية التحتية.
  5.  تحديد هدف 10 ملايين طن من إنتاج الهيدروجين المتجدد المحلي و 10 ملايين طن من الواردات بحلول عام 2030 ، لتحل محل الغاز الطبيعي والفحم والنفط في الصناعات التي يصعب نزع الكربون منها وقطاعات النقل. ولتسريع سوق الهيدروجين، ستحتاج الأهداف الفرعية المتزايدة لقطاعات محددة إلى الموافقة عليها من قبل المشرعين المشاركين. ونشرت المفوضية أيضًا قانونين مفوضين بشأن تعريف وإنتاج الهيدروجين المتجدد لضمان أن يؤدي الإنتاج إلى إزالة الكربون بشكل صاف. لتسريع مشاريع الهيدروجين، حيث تم تخصيص تمويل إضافي قدره 200 مليون يورو للبحوث، وتلتزم المفوضية بإكمال تقييم المشاريع الأولى المهمة ذات الاهتمام الأوروبي المشترك بحلول الصيف.
  6.  تحدد خطة عمل الميثان الحيوي Biomethane Action Plan أدوات تشمل شراكة صناعية جديدة للميثان الحيوي وحوافز مالية لزيادة الإنتاج إلى 35 مليار متر مكعب بحلول عام 2030 ، بما في ذلك من خلال السياسة الزراعية المشتركة Common Agricultural Policy.

تقليل استهلاك الوقود الأحفوري في الصناعة والنقل

سيؤدي استبدال الفحم والنفط والغاز الطبيعي في العمليات الصناعية إلى تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وتعزيز الأمن والقدرة التنافسية. بالإضافة إلى توفير الطاقة والكفاءة واستبدال الوقود والكهرباء والاستيعاب المعزز للهيدروجين المتجدد والغاز الحيوي والميثان الحيوي من قبل الصناعة يمكن أن يوفر ما يصل إلى 35 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي بحلول عام 2030 بالإضافة إلى ما هو متوقع بموجب اقتراحات خطة “Fit for 55”.

الاستثمار الذكي

يتطلب تحقيق أهداف REPowerEU استثمارًا إضافيًا بقيمة 210 مليار يورو من الآن وحتى عام 2027. هذه دفعة أولى على استقلالية وأمن الاتحاد الأوربي. يمكن أن يوفر قطع واردات الوقود الأحفوري الروسي ما يقرب من 100 مليار يورو سنويًا. يجب تلبية هذه الاستثمارات من قبل القطاعين العام والخاص، وعلى المستوى الوطني وعبر الحدود وعلى مستوى الاتحاد الأوروبي.

التعليقات مغلقة.

%d مدونون معجبون بهذه: